حساب حول الزكاة بالتقويم الميلادي

01 Jun 2020
حساب حول الزكاة بالتقويم الميلادي

بخصوص زكاة المال تقريبا من 9 سنوات تعودت ان ازكي المال شهر 3 مارس ميلادي ولم اكن اعلم بان الزكاة يجب ان تكون بالاشهر الهجريه سؤالي ماذا افعل هل زكاتي تعتبر ناقصه طيلة هاذه السنوات وكيف يمكنني حساب الزكاة الماضيه؟

Fatwa No:

119132

فبارك الله تعالى فيك: المعتبر في حول الزكاة هو السنة الهجرية القمرية لا السنة الميلادية الشمسية، ويدل لذلك أدلة كثيرة منها: قول الله تعالى: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاء وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ} [يونس: 5]. ومنها قوله تعالى: {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} [البقرة:189]، وقوله تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} [التوبة: 36]. قال القرطبي رحمه الله في تفسيره: (هذه الآية تـدل على أن الواجب تعليق الأحكام من العبادات وغيرها، إنما يكون بالشهور والسنين التي تعرفها العرب).  ووجه عدم جواز حساب الزكاة بالسنة الميلادية هو أنها تزيد عن السنة القمرية حوالي عشرة أيام؛ فيترتب على ذلك تأخير الزكاة بعد وجوبها لهذه المدة، وهذا لا يجوز عند جماهير أهل العلم. جاء في حاشية العدوي في كلامه عن الزكاة: "أن يخرجها وقت وجوبها فإن أخرها عنه أجزأه وارتكب محرماً ... أي إذا أخرها أياماً أما إن أخرها يوماً ونحوه فلا حرمة". وبناء عليه: فما دمت قد أخرجت الزكاة بالتاريخ الميلادي لمدة تسع سنوات ماضية فإن عليك الآن أن تقدمي موعد إخراج زكاتك عن آخر تاريخ أخرجتيها فيه بحوالي: (90) يوما؛ لأنك كنت تؤخرينها كل سنة حوالي عشرة أيام. ثم تعتمدي هذا التاريخ للحول السنوي للزكاة. لكن إذا كان يشق عليك حساب زكاتك بالسنة الهجرية فلا بأس بحسابها بالميلادية لكن يجب عليك مراعاة الفارق بينها وبين السنة الميلادية وإخراج ما يعادل الفارق الزمني فتكون نسبة الزكاة: 2.577% بدلاً عن كونها: 2.5% ، وفي هذا تيسير عليك وعلى أمثالك ممن يشق عليهم حسابها بالسنة الهجرية ومن القواعد الفقهية "أن المشقة تجلب التيسير". والله تعالى أعلم.

Summary

المعتبر في حساب حول الزكاة هو السنة الهجرية لا الميلادية، لكن ما دمت قد أخرجت الزكاة بالتاريخ الميلادي لمدة تسع سنوات ماضية فعليك الآن أن تقدمي موعد إخراجها عن آخر تاريخ أخرجتيها فيه حوالي (90) يوما؛ لأنك كنت تؤخري الزكاة كل سنة حوالي عشرة أيام. والله تعالى أعلم.



Page Visit Counter: 283770
Last Updated: 15 August 2017