العمل التطوعي

اردو ميں سننے کے ليے


To listen in English


للاستماع إلى الخطبة باللغة العربية


لتحميل الخطبة (Word)          لتحميل الخطبة (PDF)

لتحميل التنبيه بصيغة ملف (Word)       لتحميل التنبيه بصيغة ملف (PDF)

 لتحميل الأردو (PDF)

لتحميل الخطبة بالرموز التوضيحية للأساليب الخطابية (خاصة بالخطباء)

للاستماع إلى الخطبة باللغة العربية

اردو میں سننے کے لیے

To listen in English

لمشاهدة الخطبة بلغة الإشارة

 

 

الخطبة الأولى

الحمد لله رب العالمين، أجزل الثواب للمتطوعين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه، وعلى من اهتدى بهديه.

أوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، قال جل في علاه: (إن الله مع الذين ‌اتقوا والذين هم محسنون).

أيها المؤمنون: عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر على أناس قد تطوعوا لسقيا الناس، يسحبون الماء من البئر، ويصبونه في أوعيتهم، فقال صلى الله عليه وسلم: «اعملوا، فإنكم على عمل صالح». ثم قال لهم: «‌لولا ‌أن ‌تغلبوا -أي: لولا أني أخشى أن يزاحمكم الناس- لنزلت، حتى أضع الحبل على هذه». وأشار إلى عاتقه الشريف صلى الله عليه وسلم. ففي هذا الحديث العظيم؛ يرغبنا نبينا الكريم في العمل التطوعي، ويحثنا عليه؛ طلبا لفضله، وابتغاء ثوابه وأجره، فإن المتطوع عمله مبرور، وهو عليه مأجور مشكور، قال الله عز وجل: (ومن ‌تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم). فالعمل التطوعي يخدم الناس، وينفع البشر، وقد سارع كثير من الصحابة رضي الله عنهم إلى خدمة المجتمع، وتقديم المساعدة لأفراده، وبادرت الصحابيات إلى العمل التطوعي، فمنهن من تعلمت الطب، وأتقنت مداواة المرضى، واجتهدت في نفع الناس بخبرتها؛ لتحقق مراد الله تعالى في إنقاذ حياة البشر؛ عملا بقول الله تعالى: (‌ومن ‌أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا). فما أسعد من وفق إلى عمل تطوعي يخدم به الناس وينفعهم به.     

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،

فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن تبع هديه.

أيها المؤمنون: ذكر لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا تطوع بإزالة غصن شوك من طريق الناس، فشكر الله له حسن صنيعه، وغفر له، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «بينما رجل يمشي في طريق؛ إذ وجد غصن شوك، فأخره، فشكر الله له، فغفر له». فمن كان يحسن عملا، أو يتقن مهارة، ينفع الناس بها، ويخدم مجتمعه من خلالها، فليبادر إلى العمل التطوعي ببذلها، رغبة في ثواب ربه، وخدمة لوطنه، فللمتطوعين وأصحاب الصفوف الأولى عند الله أجرهم وثوابهم، وعند الناس منزلتهم ومكانتهم، ولهم من المجتمع أبلغ الشكر والعرفان، تقديرا لجهودهم، واعترافا بفضلهم. فلنشجع على الأعمال التطوعية التي تخدم الإنسانية والمجتمع. هذا وصلوا وسلموا على سيدنا ونبينا محمد، اللهم صل وسلم على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم أدم على دولة الإمارات خيرها وهناءها، وتقدمها ورفعتها، ورخاءها وازدهارها، وانشر السعادة بين أهلها، أنت ربها ووليها. اللهم وفق رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ونائبه وولي عهده الأمين، وإخوانه حكام الإمارات؛ لما تحبه وترضاه. اللهم ارحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، وأدخلهم بفضلك فسيح جناتك.

وارحم شهداء الوطن وأجزل مثوبتهم، وارفع في الجنة درجتهم. اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات: الأحياء منهم والأموات.

اللهم ارفع عنا وعن العالمين الوباء، واشف المصابين بهذا الداء، وعافنا بفضلك من كل داء، يا مجيب الدعاء. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

عباد الله: اذكروا الله العظيم؛ يذكركم، وأقم الصلاة.


تنبيه رسمي وارد من الهيئة العامة

للشؤون الإسلامية والأوقاف

عباد الله: نص قرار العمل على حظر العمل وقت الظهيرة للعمال، في الفترة من 15/6 إلى 15/9 من كل عام، من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا إلى الثالثة ظهرا، وعليه يرجى مراعاة ذلك.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

 



عدد زيارات الصفحة: 1620255
آخر تحديث بتاريخ: 21 أغسطس 2017