من أخلاق أهل الجنة

اردو ميں سننے کے ليے


للاستماع إلى الخطبة باللغة العربية


To listen in English


لتحميل الخطبة (Word)          لتحميل الخطبة (PDF)

 لتحميل الأردو (PDF)

 لتحميل الخطبة بالرموز التوضيحية للأساليب الخطابية (خاصة بالخطباء)

للاستماع إلى الخطبة باللغة العربية

اردو میں سننے کے لیے

To listen in English

لمشاهدة الخطبة بلغة الإشارة

الخطبة الأولى

الحمد لله رب العالمين، جعل الأخلاق طريقا لجنات النعيم، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، فاللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبع هديه بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله؛ لتكونوا في الآخرة من الفائزين، قال تعالى: (إن المتقين في جنات ونهر* في مقعد صدق عند مليك مقتدر).

أيها المؤمنون: عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، من أهل الجنة؟ فقال صلى الله عليه وسلم: «كل هين ‌لين، ‌قريب ‌سهل». أي: كل سهل في أخلاقه، لين في أقواله، حليم في تصرفاته، ‌قريب من الناس؛ يجالسهم ويلاطفهم، ويسعى في إعانتهم، وقضاء حوائجهم. ولقد تحلى بهذه الأخلاق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فكان أسهل الناس تعاملا، وألينهم جانبا، وأطيبهم كلاما، وأقربهم من الناس، يألفهم ويألفونه، حتى مدحه الله عز وجل فقال: (فبما رحمة من الله لنت لهم). ودعا صلى الله عليه وسلم لمن اتصف باللين والسماحة في تعامله فقال صلى الله عليه وسلم: «رحم الله رجلا سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا اقتضى». وإن أولى الناس باللين وحسن المعاملة؛ الأقرباء والأرحام، فقد قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما لرجل: أتحب أن تدخل الجنة؟ فقال الرجل: إي والله, قال ابن عمر: أحي والدك؟ فقال الرجل: عندي أمي، قال ابن عمر: فوالله لو ألنت لها الكلام، وأطعمتها الطعام، لتدخلن الجنة. ومن كانت هذه صفاته، وتلك أخلاقه؛ عظم عند الله قدره، وارتقت درجته، وعلت في الجنة منزلته.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،

فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد الصادق الأمين، وعلى آله وصحبه ومن تبع هديه بإحسان إلى يوم الدين.

أيها المؤمنون: إن التحلي بخلق اللين والسهولة مع الناس أجمعين؛ سبب للفوز بجنات النعيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، أعدها الله لمن أطعم الطعام، وألان الكلام». فلنعزز هذه الأخلاق الحميدة بيننا، ونرسخها في نفوس بناتنا وأبنائنا. وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صاحب الخلق العظيم، وعلى آله الطيبين، وصحابته الأكرمين، الذين كانوا إلى مكارم الأخلاق سابقين. اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق، ووفقنا لحميد الصفات، وجملنا بالحلم واللين، وزينا بالسهولة مع الناس أجمعين.

اللهم أدم على دولة الإمارات خيرها وهناءها، وتقدمها ورفعتها، ورخاءها وازدهارها، وانشر السعادة بين أهلها، أنت ربها ووليها.

اللهم وفق رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ونائبه وولي عهده الأمين، وإخوانه حكام الإمارات؛ لما تحبه وترضاه.

اللهم ارحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، وأدخلهم بفضلك فسيح جناتك. وارحم شهداء الوطن وأجزل مثوبتهم، وارفع في الجنة درجتهم.

اللهم ارحم المؤمنين والمؤمنات: الأحياء منهم والأموات.

اللهم ارفع عنا وعن العالمين الوباء، واشف المصابين بهذا الداء، وعافنا بفضلك من كل داء، يا مجيب الدعاء. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

عباد الله: اذكروا الله العظيم؛ يذكركم، وأقم الصلاة.

 



عدد زيارات الصفحة: 1620296
آخر تحديث بتاريخ: 21 أغسطس 2017