الأنبياء دينهم واحد

To listen in English


للاستماع إلى الخطبة باللغة العربية


اردو ميں سننے کے ليے


لتحميل الخطبة (Word)          لتحميل الخطبة (PDF)

 لتحميل الأردو (PDF)

لتحميل الترجمة الأسبانية (Word)      لتحميل الترجمة الأسبانية (PDF)

 لتحميل الخطبة بالرموز التوضيحية للأساليب الخطابية (خاصة بالخطباء)

لتحميل التنبيه بصيغة ملف (Word)               لتحميل التنبيه بصيغة ملف (PDF)

للاستماع إلى الخطبة باللغة العربية

اردو میں سننے کے لیے

To listen in English

لمشاهدة الخطبة بلغة الإشارة

الخطبة الأولى

الحمد لله الذي أكرم سيدنا ونبينا محمدا صلى الله عليه وسلم بالعروج إلى السموات العلى، وأوحى إليه من كلامه ما أوحى، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، قدر فهدى، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، قال جل في علاه: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله).

أيها المؤمنون: لقد من الله تعالى على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم برحلة الإسراء والمعراج، قال عز وجل: (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى) حيث التقى هنالك عددا من الأنبياء، تحت سقف مسجد واحد، في موقف يجسد الأخوة بينهم، ويظهر وحدة رسالاتهم، ويؤكد تكامل شرائعهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأنبياء إخوة ‌لعلات، أمهاتهم شتى، ودينهم واحد». والمقصود أن الأنبياء إيمانهم واحد، قال تعالى: (ملة أبيكم إبراهيم) وشرائعهم مختلفة.

عباد الله: بعد عروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى السموات العلى (رأى من آيات ربه الكبرى). فرأى أبا البشرية آدم، وأبا الأنبياء إبراهيم عليهما السلام، والتقى بإخوته الأنبياء: إدريس، ويوسف، وموسى، وهارون، ويحيى، وعيسى عليهم السلام، فاستبشروا بقدومه، ورحبوا بمجيئه؛ قائلين: «مرحبا وأهلا، ولنعم المجيء». فهذا الترحيب والاحتفاء، فيه دلالة على المحبة بينهم، وتكامل رسالاتهم، ووحدة القيم المشتركة التي تجمعها عبادة الله تعالى، قال عز وجل: (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون). وإن من تمام عبادة الله تعالى: حفظ الدين والنفس والمال والعقل والنسل والوطن، فاللهم اجعلنا لك عابدين، وبأنبيائك مقتدين.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم،

فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


الخطبة الثانية

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن تبع هديه.

أيها المؤمنون: عندما مر سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم بأبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام؛ قال له: «يا محمد، أقرئ أمتك مني السلام». فكانت رسالة محبة وسلام، تلقاها خاتم الأنبياء والمرسلين؛ لينشرها في العالمين، ويبثها بين الناس أجمعين. وهذا يؤكد محبة الأنبياء للخير والعمل الصالح، وحرصهم على نشر السلام بين الأنام. فلنقتد بهم، ولنعمل بهديهم، وبما جاءوا به من عند ربهم؛ عملا بقوله تعالى: (قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا).

هذا، وصلوا وسلموا على سيدنا ونبينا محمد، اللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم أدم على دولة الإمارات خيرها وهناءها، وانشر السعادة بين أهلها، أنت ربها ووليها.

اللهم وفق رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ونائبه وولي عهده الأمين، وإخوانه حكام الإمارات؛ لما تحبه وترضاه.

اللهم ارحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، وأدخلهم بفضلك فسيح جناتك. وارحم شهداء الوطن وأجزل مثوبتهم، وارفع في الجنة درجتهم.

اللهم ارفع عنا وعن العالمين الوباء، واشف المصابين بهذا الداء، يا مجيب الدعاء.

اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

عباد الله: اذكروا الله العظيم يذكركم، وأقم الصلاة.

---

تنبيه يلقى عقب صلاة الجمعة

أيها المصلون: يحتفل المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بيوم الطفل الإماراتي، وفي هذا الإطار ندعوكم إلى المساهمة في بناء وتعزيز قدرات الأطفال، وتشجيعهم على المشاركة في الأنشطة الثقافية والإبداعية، وتهيئة بيئة أسرية مستقرة لهم.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

 



عدد زيارات الصفحة: 1580597
آخر تحديث بتاريخ: 21 أغسطس 2017