الخشوع عند تلاوة القرآن

للاستماع إلى الخطبة باللغة العربية


اردو ميں سننے کے ليے


To listen in English


لتحميل الخطبة (Word)          لتحميل الخطبة (PDF)

 لتحميل الأردو (PDF)

لتحميل الترجمة الأسبانية (Word)      لتحميل الترجمة الأسبانية (PDF)

لتحميل الخطبة بالرموز التوضيحية للأساليب الخطابية (خاصة بالخطباء)

لتحميل التنبيه بصيغة ملف (Word)               لتحميل التنبيه بصيغة ملف (PDF)

للاستماع إلى الخطبة باللغة العربية

اردو میں سننے کے لیے

To listen in English

لمشاهدة الخطبة بلغة الإشارة

                                                                         الخطبة الأولى

الحمد لله رب العالمين، جعلنا من عباده المؤمنين، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ونشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، فاللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله، قال جل في علاه: (ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون).

أيها المؤمنون: قال الله عز وجل: (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم). فالمؤمن إذا ذكر الله تعالى خشع قلبه، وانقاد لأمره، وخضع لعظمته، قال سبحانه: (الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله). فهم يتأثرون بكلام ربهم، فتظهر خشيتهم في تلاوتهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أحسن الناس صوتا بالقرآن: الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله». وكيف لا يخشى المؤمن ربه، ويخشع عند سماع آياته، وقد خشعت لها الجبال الراسيات، قال تعالى: (لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله). ولقد كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إذا سمع كلام ربه؛ خشع قلبه، ودمعت عينه، فقد قال يوما لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «اقرأ علي». قال ابن مسعود: فقرأت سورة النساء، حتى إذا بلغت قوله تعالى: (فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا). رفعت رأسي، فرأيت دموعه صلى الله عليه وسلم تسيل. وهذا شأن المؤمن مع كلام ربه، وذكر خالقه، يخشع ويخضع، وعينه تدمع؛ رغبة ورهبة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله» ومنهم: «ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه». فاللهم اجعلنا لكتابك تالين، ولآياته متدبرين، ولأمرك معظمين، ومن خشيتك مشفقين.

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.

الخطبة الثانية

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن تبع هديه.

عباد الله: قال الله عز وجل في صفات المؤمنين: (وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا). فالمؤمن إذا تدبر آيات القرآن الكريم، فخشع لها بقلبه، وخاف مقام ربه؛ زاد إيمانه، فحسن عمله؛ طاعة لله ورسوله، وارتقى بأخلاقه، فتجده محسنا إلى أهله وجيرانه، متخلقا بالأخلاق الحميدة في معاملاته. فلنحرص على تلاوة القرآن وتدبره، والتخلق بأخلاقه، فإن في ذلك سعادة الإنسان في دنياه وآخرته.

هذا، وصلوا وسلموا على سيدنا ونبينا محمد، اللهم صل وسلم عليه وعلى آله وصحبه أجمعين. اللهم اجعل القرآن العظيم ‌ربيع ‌قلوبنا، وشفاء صدورنا، وسائقنا وقائدنا إليك وإلى جناتك جنات النعيم.

اللهم أدم على دولة الإمارات خيرها وهناءها، وانشر السعادة بين أهلها، أنت ربها ووليها.

اللهم وفق رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ونائبه وولي عهده الأمين، وإخوانه حكام الإمارات؛ لما تحبه وترضاه. اللهم ارحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم، وشيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، وأدخلهم بفضلك فسيح جناتك. وارحم شهداء الوطن وأجزل مثوبتهم، وارفع في الجنة درجتهم.

اللهم ارفع عنا وعن العالمين الوباء، واشف المصابين بهذا الداء، يا مجيب الدعاء.

اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا.

ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار.

عباد الله: اذكروا الله العظيم يذكركم، وأقم الصلاة.

------

تنبيه يلقى عقب صلاة الجمعة (خاص بإمارة أبوظبي)

أيها المصلون: تدعوكم القيادة العامة لشرطة أبوظبي؛ إلى عدم الإفصاح عن بياناتكم البنكية، أو التعامل مع المتاجر الإلكترونية الوهمية، كما تدعو الأسر إلى توعية بناتها وأبنائها؛ بعدم التحدث مع الغرباء عبر الوسائل الإلكترونية، حتى لا يقعوا ضحية للابتزاز الإلكتروني، أو النصب الهاتفي، أو التنمر. وفي حال التعرض لأية جريمة إلكترونية؛ يرجى الاتصال فورا بخدمة (أمان) على الرقم 8002626

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

 

 



عدد زيارات الصفحة: 1492692
آخر تحديث بتاريخ: 21 أغسطس 2017