إدارة الوعظ

الهدف الإستراتيجي لإدارة الوعظ  :

الإسهام​ في تنمية الوعي الديني والثقافة الإسلامية وغرس قيم الاعتدال والتسامح في المجتمع .

مهام أقسام إدارة الوعظ

قسم الإعداد والبرامج

  • إعداد الخطة الاستراتيجية وفق الجدول الزمني المحدد .
  • تفعيل المناسبات الدينية والوطنية .
  • إعداد برامج تأهيل وتطوير الوعاظ والأئمة المكلفين بالوعظ .
  • إعداد برامج توعوية لخدمة المجتمع .
  • وضع الخطط المستقبلية للعمل الديني .​

قسم المتابعة والتنفيذ

  • متابعة تنفيذ خطة الوعظ الموحدة ورفع تقرير دوري عنها .
  • متابعة تنفيذ البرامج المجتمعية.
  • متابعة تقارير تنفيذ دروس الوعظ  والمحاضرات والندوات في المساجد والمؤسسات التعليمية والخدمية.
  • التنسيق مع إدارات الهيئة فيما يخص أعمال الوعظ .
  • متابعة تقارير برامج الوعاظ .
  • الإشراف على إعداد الورش والدورات والندوات في المواضيع الوعظية والإدارية
  • متابعة شؤون الوعاظ  والأئمة المكلفين بالوعظ .​

قسم الإعلام الوعظي

  • الإشراف والمتابعة على تنفيذ خطب الجمعة للبث المباشر على مستوى الدولة, بالتنسيق مع شركات الإعلام (أبوظبي, دبي)
  • التنسيق والمتابعة لبرامج إذاعة القرآن الكريم من أبو ظبي.
  • إعداد خطط مستقبلية لبرامج توعوية إعلامية بالتنسيق مع قسم الإعداد والبرامج   

 ​

منهجية الوعظ

أولاً : الدروس العلمية:

  • مراعاة حال المخاطبين من حيث المستوى التعليمي والعمري والمذهب..
  • الالتــــــزام بالمنهجية العلمية في إلقـاء الدروس والمقررات التـي حددتها إدارة الوعظ .
  • عنـد اختيار كتاب آخر من خـارج المقـرر فلابد من إذن مسبق من إدارة الوعظ .
  • أن يختـار الواعــظ من المقرر الكتاب الـذي يناسـب حــال المخــاطبيـــن .
  • عدم الخوض في ما يثير الخـلاف والنزاع ومن ذلك الكلام في الأشخاص والجهـات .
  • مراعـاة الحكمـة والتــوســط والاعتـدال في الـدروس والمحاضـرات .
  • عدم الخوض في القضايا العامة دون فتوى معتمدة من قبل الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف .

ثانياً : الوعـــظ والرقائـــق :

  • أن يلتزم الواعظ بالدروس الثابتة في الوعظ بالمقررات التي حددتها إدارة الوعظ .
  • عند اختيار كتاب آخر من خارج المقرر فلابد من إذن مسبق من إدارة الوعـظ .
  • أن يتثبت الــواعظ مــن صحة الأحـاديـث والمعلومات.
  • مراعاة الجـــوانب السلـوكية والتــربــويــة.
  • مـراعاة حال المخاطبين واختلاف مستويـاتهم.
  • مراعـاة المنـاسبات الــدينيـة والوطنية.

متطلبات الواعظ العلمية

  • أن يكون حافظاً لقدر غير يسير من القرآن ومتون الحديث.
  • أن يكـون ملماً بعلـوم القـرآن والسنـــة .
  • أن يكــــون ملمـاً بالفقـــــه الإسلامي وأصــولـه .
  • أن يكـون متقنــاًً للغـة العـربيـــة ..
  • أن يكــون ملمــاً بأحداث السيـرة النبويــة وفقهها .
  • أن يكون مطلعاً على كثير من تاريخ الإسلام والمسلميـــن .​

متطلبات الواعظ الأدبية

  • أن يكــون مخلصـاً في عمله وعــالماً بمـا يعــــظ بــه .
  • أن يكــون عامـلاً بمـا يأمـر بــه وينهـــى عنــه فــي موعظتـــه .
  • التحلي بأخلاقيات العمل التربوي التوجيهي والتخلي عن الانفعال والغضـب .
  • التمتع بشخصية مرنة تؤمن بمبدأ الاختلاف والقدرة على احتواء الصعوبات .
  • امتلاك قدرة التنظيم للموضوع وكفاءة الاستماع ولين الجانب وبسط الوجـــه .
  • الحرص علـــى احتــرام مشاعـــر المتلقيــــن وعــــدم الاستهانـــة بعقولهـــم .
  • التحلــي بالوقـــار في اللبـــاس والمظهـــــر مــــع مراعــــــاة أعـراف البلـد .





عدد زيارات الصفحة: 5280
آخر تحديث بتاريخ: 09 نوفمبر 2017