حملة وقف الخير

تاريخ النشر: 21-06-2017

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

تعريف الوقف: تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة في أوجه البر تقرباً لله تعالى. وهو صدقة جارية أصلها ثابت وأجرها مستمر لا ينقطع ، فهو تبرع دائم بعقار أو مال والتنازل عن ملكيته لله تعالى ، فلا يجوز بيع الوقف ولا هبته ولا التصرف فيه ، بل يحبس الأصل وينفق من الريع في المصارف الشرعية التي حددها الواقف ، وبذلك يكون الوقف لله تعالى من أفضل أنواع الصدقات .

قال تعالى (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ) سورة آل عمران ٩٢

لما نزلت هذه الآية قال أبو طلحة لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحب أموالي الي بيرحاء ،وإنها صدقة لله ، أرجو برها وذخرها عند الله.

 

وبيرحاء: أرض طيبة فيها ماء طيب وكانت مستقبلة المسجد.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنشَرَهُ وَوَلدَا صَالحًا ترَكَهُ وَمُصْحَفًا وَرَّثهَ أوَ مَسْجِدًا بنَاَهُ أوَ بيَتْا لاِبنْ السَّبيِلِ بنَاَهُ أوَ نهَرًا أجَرَاهُ أوَ صَدَقةَ أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ". صحيح ابن خزيمه.

قال جابر رضي الله عنه : فما اعلم أحد كان له مال من المهاجرين والأنصار إلا حبس ماله من صدقة مؤبدة لا تشتري أبدا ، ولا توهب ، ولا تورث.

 

وقد أوقف أبوبكر الصديق رضي الله عنه دورا في مكة ، وتصدق عمر رضي الله عنه بأرض في خيبر وأوقف عثمان بن عفان رضي الله عنه أملاكه بخيبر، وسبّل بئر رومه لوجه الله تعالى . وأوقف علي بن أبي طالب رضي الله عنه عيونا من الماء وضيعتين لله تعالى ، وأوقفت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما دارها صدقة حبس لا توهب ولا تورث، وتصدقت أم المؤمنين أم حبيبة رضي الله عنها بأرضها صدقة على مواليها وعلى أعقابها حبسا لا تباع ولا توهب ولا تورث.

 

 

مواد إعلامية - صور

مواد إعلامية - أفلام

مواد إعلامية - مطويات

إعلانات - تلفزيونية

إعلانات - إذاعية

إعلانات - صحفية

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

عدد المقيمين 0
إجمالي التقييم 

تعليقك