أرشيف الأخبار

تاريخ النشر: 17-11-2010

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

حجاج الدولة يبدأون غدا العودة الى أرض الوطن

 حجاج الدولة يبدأون غدا العودة الى أرض الوطنشكلت بعثة الحج الرسمية أربع فرق ميدانية للإشراف على عودة حجاج الدولة اعتبارا من يوم غد الخميس بعد أداء مناسك الحج لتسهيل سفر الحجاج عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي لضمان عدم فقدانهم لحقائبهم خاصة في ظل الازدحام المتوقع على المطارات السعودية.
وقد بلغ عدد حجاج الدولة هذا العام عشرة آلاف و500 حاج وحاجة من المواطنين والمقيمين أدوا رمي الجمرات أمس واليوم وسيكملون غدا حيث رمى الحجاج من المتعجلين الجمرات الثلاث الصغرى والوسطى والكبرى قبل السفر برا إلى جدة للعودة إلى مطارات دولة الإمارات.
وتعد عميلة رمي الجمرات والمبيت بمنى من أصعب مناسك الحج حيث يتطلب من جميع الحجاج المبيت ثلاثة أيام في منى والانتقال لمسافة 12 كيلومترا سيرا على الإقدام لرمي الجمرات ومن ثم العودة إلى مقر الحملة في منى .
وأكد الدكتور عبد الكريم الزرعوني رئيس اللجنة الطبية التابعة لبعثة الحج الرسمية انه تم تشكيل فرق طبية ميدانية للتواجد بمطار جدة الدولي على مدار الساعة لمساعدة أي من حجاج الحملات في حال حدوث أية إصابات أو في حال مرض أي من الحجاج والتواجد لتوفير الإسعافات اللازمة والمساعدات الطبية حفاظا على صحة الحجاج.
من جانب آخر أكد الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ان مخالفات الحملات هذا العام محدودة مقارنة بالأعوام الماضية والتي تنحصر في اكتظاظ أماكن سكن الحجاج حيث عدم التزام أصحاب الحملات بالأعداد التي حددتها الهيئة لكل حملة ..مشيرا إلى أن البعثة الرسمية وفرت أماكن للحجاج في مقرها بمكة المكرمة.
وأضاف أن رئيس البعثة الرسمية واللجان المعنية بالشكاوى والتفتيش قامت بالعديد من الزيارات التفتيشية على الحملات التي وردت ضدها شكاوى وتم تسجيل الحالات وسيتم التحقيق فيها واتخاذ قرار بعد العودة إلى أبوظبي اثر انتهاء المناسك.
وأشار الدكتور الكعبي إلى أن اللجان المعنية في بعثة الحج الرسمية ستقوم بحصر أعداد الشكاوى وأسبابها والعمل على حلها بعد انتهاء موسم الحج .. مؤكدا أن الهيئة تركز دائما على توفير أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.