أرشيف الأخبار

تاريخ النشر: 04-08-2010

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

دورة للتعريف بفريضة الزكاة حضرها35 إماماً وواعظاً في الإمارات الشمالية

دورة للتعريف بفريضة الزكاة حضرها35 إماماً وواعظاً في الإمارات الشمالية نظمت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف فرع عجمان في مسجد الشيخ زايد دورة تدريبية حول أنواع الزكاة وكيفية تحديد مقدارها حضرها 35 إماماً وواعظاً على مستوى الإمارات الشمالية، تحدث فيها الواعظ في الهيئة فضيلة الشيخ سيف العصري  .

وقال مدير فرع الهيئة في عجمان إن الدورة تأتي ضمن خطة الهيئة الاستراتيجية الهادفة إلى نشر الوعي بالأحكام الإسلامية والتعاليم الدينية وكذلك ضمن استعدادات الهيئة لشهر رمضان ليتعرف الأئمة والوعاظ على أهمية موضوع الزكاة وكيفية طرحه من خلال دروس العصر أو درس الاستراحة بين صلاة التراويح، فقد ربط الإسلام بين الزكاة وبقية الفروض وضرورة تنفيذها جميعاً حتى يستفيد منها المسلم ويفيد غيره.

وأضاف أن التشريع الإسلامي لم يحدد الأموال التي تجب فيها الزكاة بالتفصيل وإنما بقاعدة كلية هي "في كل مال نامٍ زكاة"، ولهذا فإنه يستوعب التطور في كل زمان ومكان ولم يثبت أي إنسان أن الزكاة احتاجت لتعديل في وعائها مثل قوانيــن الضرائــب مثلا وحصر مصارفها في ثمانية هي الأكثر احتياجاً من غيرها.

وتحدث الشيخ سيف العصري حول فقه الزكاة والأحكام المتعلقة بها ووجوب إخراجها وأنواعها المختلفة. وفي ختام  المحاضرة فتح باب الحوار للأئمة والوعاظ المشاركين، حيث وجه عدد منهم أسئلة حول مسائل في الزكاة مثل زكاة المواشي والزروع والأسهم وكيفية تحديدها وإخراجها.