أرشيف الأخبار

تاريخ النشر: 04-08-2010

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

محاضرات حول «فقه الصيام» في مساجد الدولة

محاضرات حول «فقه الصيام» في مساجد الدولةضمن استعداداتها لشهر رمضان المبارك أقامت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف عدد من المحاضرات في فقه الصيام في مختلف إمارات الدولة، ألقاها عدد من وعاظ من الهيئة .

وقال المدير العام للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف الدكتور محمد مطر الكعبي إنّ هذه المحاضرات تأتي تفعيلاً للخطة الاستراتيجية التي أقرّها مجلس الوزراء، خصوصاً مع اقتراب الشهر الفضيل، إذ تهدف المحاضرات التثقيفية إلى توعية الناس بأحكام الصيام في شهر رمضان، لنشر الوعي الديني.

وجاء إقامة هذه المحاضرات الدينية استعداداً لاستقبال الشهر الفضيل، حيث تواصل الهيئة تقديم المحاضرات في مساجد الدولة. ففي إمارة أبوظبي تقيم الهيئة محاضرات فقه الصيام في منطقة المشرف في مسجد الشيخ محمد بن زايد وفي منطقة النادي السياحي في مسجد هزاع بن سلطان وفي منطقة بين الجسرين في مسجد الشيخ سلطان بن طحنون، وأمّا في منطقة بني ياس في شرق 8 في مسجد ضاعن المهيري، وفي الشهامة في مسجد الإمام البخاري، وفي العين في منطقة عود التوبة في مسجد الشسخة حصج بنت محم وفي الجيمي في مسجد بن حمودة.

أما في المنطقة الغربية فتلقى المحاضرات في مسجد أبوبكر الصديق في بدع زايد، وفي مسجد عكرمة بن أبي جهل في غياثي ومسجد مريم سيف الفلاحي في ليوا، وفي إمارة الشارقة تلقى محاضرات فقه الصيام في منطقة الكورنيش في مسجد النور، وفي منطقة الجزات في مسجد أحمد بن حنبل، وفي إمارة عجمان في مسجد أبوحنيفة النعمان في منطقة مشيرفة التجارية وفي مسجد الشخ راشد بن حميد النعيمي في منطقة أسوان، وأمّا في إمارة أمّ القيوين فتلقى المحاضرات في مسجد الشيخ زايد بن سلطان في منطقة المدر وفي مسجد عمر بن الخطاب في منطقة الروضة، وفي إمارة رأس الخيمة تلقى المحاضرات في مسجدي الشيخ زايد بن سلطان وعبدالرحيم (السوق) في منطقة رأس الخيمة، ومسجد الشيخ خليفة بن زايد في منطقة الرمس.

وفي إمارة الفجيرة، تقام المحاضرات في مسجد أبوبكر الصديق، ومسجد الشيخ زايد بن سلطان في دبا الفجيرة، وفي خورفكان في مسجدي البشير بن سعد وعمر بن عبدالعزيز.

وقالت الهيئة إنها أكملت كل استعداداتها وجاهزيتها لاستقبال شهر رمضان المبارك في كل مساجد الدولة بما يلبي طموحات وتوجيهات القيادة الرشيدة.

كما انتهت من تجهيز المساجد في كل إمارات الدولة، حيث ستوزّع 7000 سجادة صلاة على المساجد، بما في ذلك توفير مواد التعطير والبخور طيلة الشهر الكريم.

ويذكر أن المحاضرات والدروس التي سيلقيها السادة العلماء الضيوف والوعاظ ستكون مباشرة ومسجلة وتبث في قناة الإمارات التلفزيونية وإذاعة القرآن الكريم من أبوظبي وإذاعات أم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة.

كما تم إعداد كتيب دروس رمضان يلقيها الأئمة بعد صلاة العصر خلال أيام رمضان، وإعداد البرامج الرمضانية والندوات الإذاعية، إضافة إلى البرامج الإذاعية الاعتيادية "في رحاب القرآن، من آداب النبوة، والبرنامج الاجتماعي البيت السعيد"، وإعداد وتحضير عدد من الندوات الرمضانية والليالي الاحتفالية التي أعدتها الهيئة احتفالاً بليلة القدر، وذكرى وفاة الراحل القائد الشيخ زايد طيب الله ثراه بجامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي بالتعاون مع مجلس إدارة جامع الشيخ زايد الكبير.