أرشيف الأخبار

تاريخ النشر: 08-12-2009

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

المركز الرسمي للإفتاء يجيب على 43 ألف مكاملة ورسالة في نوفمبر

المركز الرسمي للإفتاء يجيب على 43 ألف مكاملة ورسالة في نوفمبر

أجاب المركز الرسمي للإفتاء التابع للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والاوقاف على 42 ألفاً و776 مكالمة هاتفية ورسالة نصية وإلكترونية خلال شهر نوفمبر الماضي، بحسب مدير عام الهيئة الدكتور محمد مطر الكعبي.

وبلغ عدد الفتاوى المنشورة على الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة 7995 فتوى لغاية 24 نوفمبر الماضي، وذلك من تاريخ نشر أول فتوى على الموقع والمدونة بتاريخ 11 مارس 2008، وهي متاحة لجميع متصفحي الموقع للاطلاع عليها.وقال الكعبي لـ"الاتحاد"، إن مركز الإفتاء الرسمي أجاب على 38 ألفا و780 كاملة هاتفية خلال شهر نوفمبر الماضي، مقابل إجابته على نحو 30 ألفا و822 مكاملة خلال أكتوبر الذي سبق.وأضاف أن المكالمات التي أجاب عنها المركز كان منها 16 ألفا و772 فتوى في العبادات، و3248 فتوى في المعاملات، و3644 فتوى في الأسرة، و3314 فتوى للنساء، مقابل 9808 فتاوى عامة، و314 فتوى بالإنجليزية و1680 فتوى بلغة الأوردو.كما أجاب المركز خلال شهر نوفمبر على 3496 رسالة نصية واردة، وعلى نحو 500 فتوى وردت إلى المركز عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني.وكان المركز أجاب على نحو 47 ألفا و797 مكالمة هاتفية خلال شهر رمضان المبارك الماضي، وعلى أكثر من 180 ألف اتصال هاتفي للحصول على فتوى خلال النصف الأول من العام الجاري.وأرجع الكعبي ارتفاع عدد المكالمات إلى الإقبال الشديد من الجمهور للاستفادة من خدمات المركز بعد أن نال ثقتهم، باعتباره مركزاً رسمياً ومرجعية شرعية علمية، في حين أرجع سرعة إصدار الفتوى إلى ضخامة الرصيد الذي بات يملكه المركز من الأسئلة والفتاوى المنظمة وفقاً لمنهجية واضحة يسهل الرجوع إليها عند اللزوم من خلال الأخذ بأحدث الجوانب التقنية في الأمور الشرعية تجسيداً لرؤية الهيئة بضرورة الاعتماد على التطور التقني بما يخدم جمهور المراجعين وييسر على الشرائح المستهدفة أمور دينها.ونوه مدير عام الهيئة إلى أن المركز يهدف إلى إيصال الكلمة الطيبة والفكر الصحيح المعتدل لكل فرد في المجتمع باعتبار أن الهيئة هي الجهة الرسمية والمرجعية الفقهية الشرعية التي خولتها القيادة الرشيدة للقيام بهذه المهمة، وقد وفرت لهذه الغاية خيرةً من العلماء المتخصصين للإجابة عن استفسـارات الجمهــور وتساؤلاتهم الشرعية.ويستطيع المفتي من خلال التكنولوجيا المتوفرة في المركز، تحويل المكالمات ومشاركة أكثر من مفتٍ في الإجابة مع إمكانية التشاور ومعرفة الفتاوى السابقة التي أعطيت للمستفتين.ويتولى الرد على أسئلة الجمهور والإفتاء في المركز حالياً نخبة من العلماء والعالمات، ذوي أهلية وكفاءة عالية وموثوق بأخلاقهم الحميدة ومعروفين بالاعتدال والوسطية، وحريصين على تنمية الجانب الديني في المجتمع وفق تعاليم الإسلام السمحة التي تدرك الواقع وتتفهم المستقبل.ويتلقى مركز الإفتاء الرسمي أسئلة الجمهور عبر 3 خدمات مختلفة من الساعة 8 صباحاً ولغاية 8 مساءً خلال أيام الدوام الرسمي، هي خدمة الهاتف المجاني للفتوى على الرقم 8002422، باللغات العربية والإنجليزية والأوردو، وخدمة الفتوى عبر الرسائل النصية القصيرة، على الرقم 2535 بما لا يزيد على مئتي حرف للرسالة الواحدة، وخدمة المرشد الأمين من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة (www.awqaf.gov.ae) التي تتلقى أسئلة الجمهور على مدار الساعة حيث تم نشر 6975 فتوى على الموقع لغاية يوم أمس