أرشيف الأخبار

تاريخ النشر: 30-10-2009

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

«الشؤون الإسلامية» تبرم عقداً لتقديم خدمات تقييم الأصول الوقفية

«الشؤون الإسلامية» تبرم عقداً لتقديم خدمات تقييم الأصول الوقفية

أبرمت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف عقداً مع شركة "أم بي أم" العقارية، تقوم بموجبه الشركة بتقديم خدمات متخصصة لتقييم الأصول الوقفية في غضون 3 أشهر. وقال الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة ، إن هذه الاتفاقية تأتي تنفيذاً لخطة الهيئة الاستراتيجية التي جعلت أهم أهدافها النهوض بالوقف وتنميته إيماناً منها بالدور الذي يؤديه في المجتمع.

وأضاف الكعبي أن الهيئة تحرص على بذل أقصى جهد ممكن من أجل تنمية مصادر الوقف ورعايته، وبما يتناسب مع تطلعات وتوجيهات القيادة الرشيدة بهذا الخصوص.

وأشار إلى أن العقد المبرم الذي جرى توقيعه أمس في مقر الهيئة في أبوظبي بحضور سليمان الحمادي عن "أم بي أم"، يتضمن شروطاً وضوابط وإجراءات خاصة تتعلق بتقديم أفضل الخدمات المتخصصة في مجال تقييم الأصول الوقفية بعد استلام كافة المعلومات اللازمة للتقييم من قبل الهيئة من خلال التنسيق الكامل مع إدارة الوقف
وأوضح أن العقد ينص على أن تلتزم الشركة بالقواعد المرعية في أصول التقييم وقفاً للمعدلات المعمول بها في هذا المجال وخاصة التركيز على تقييم طبيعة الوقف، ونوع الخدمات المقدمة ومستوى الإيجارات وأجر المثل، وتكلفة القدم المربعة بالمنطقة، بما يوفر للهيئة رؤية دقيقة عن قيمة الأصول الوقفيّة على مستوى الدولة.

وكانت الهيئة كشفت في شهر رمضان الماضي، عن تطور مشاريعها الوقفية خلال الأعوام من 2007 ولغاية 2009، حيث أنجزت 5 مشاريع وقفية في عام 2007، مقابل 7 مشاريع في عام 2008، في حين تمكنت من إنجاز 14 مشروعاً في 2009، بالإضافة إلى مشروعين قيد الإنشاء و4 مشاريع مستقبلية.

وبحسب الهيئة، لا تزال 8 مشاريع وقفية من أصل 14 مشروعاً أنجزتها في 2009 تنتظر عطاءات المحسنين.

أما المشاريع المنجزة فهي "وقف الأم"، و"وقف الأب"، و"بناية وقف الخير"، و"وقف عبد الجليل الفهيم"، و"وقف فرج بن حمودة"، و"بناية النيادات"، و"وقف حمد بن براك الظاهري"، و"بناية وقف البطينة 1"، و"وقف الشيخ سهيل بن مانع آل مكتوم"، و"بناية حمدان"، و"بناية وقف البطينة (الهلال)"، و"بناية وقف العروبة 182"، و"بناية وقف العروبة 181"، و"بناية وقف الوفاء".

أما المشاريع الوقفية التي لا تزال قيد الإنشاء، فهي "مجمع ثلاث فلل ببني ياس، و"وقف ربيع وبطي خلف القبيسي".

وتعمل الهيئة على إنجاز 4 مشاريع وقفية مستقبلية، هي "وقف المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان" بمنطقة الخالدية في أبوظبي الذي تصل تكلفته الإجمالية إلى نحو 690 مليون درهم وتم تخصيصه لأعمال الخير، و"بناية أُبيّ بن كعب" في عجمان، و"بناية الشارقة الصناعية 5" في الشارقة، و"وقف ماجد بن سلطان" في دبي.

ووصل عدد الأوقاف على مستوى الدولة إلى 1061 وقفاً حتى يناير 2009، تنوعت بين مباني ومحال تجارية وفلل وبيوت شعبية وأراضي خالية ومزارع نخيل ومراكز تحفيظ القرآن الكريم وسيارات. وتشرف الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف على أكثر من 5 آلاف مسجد على مستوى الدولة يتم القيام بخدمتها من ريع الأوقاف من خلال المشاريع الوقفية العديدة التي أطلقتها.