أرشيف الأخبار

تاريخ النشر: 14-10-2009

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

إرشادات خاصة بتطوير المساجد في أبوظبي

إرشادات خاصة بتطوير المساجد في أبوظبي

تعكف لجنة تطوير المساجد، المسؤولة عن صياغة الاستراتيجية العامة لإدارة المساجد في إمارة أبوظبي- والتي تشارك الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في عضويتها على وضع التعليمات الخاصة بتطوير وإدارة المساجد في العاصمة أبوظبي التي تتضمن التزام كافة المساجد الحالية المزمع إقامتها بمتطلبات التخطيط والتصميم التي تحددها هذه اللجنة .

 

وتتناغم المعايير التي وضعتها لجنة تطوير المساجد مع الأهداف والتطلعات المتضمنة في خطة أبوظبي ،2030 التي تشكل اللبنة الأساس في تنظيم عملية تخطيط وتصميم وتشييد المساجد في أبوظبي والمناطق التابعة لها، وهي المنطقة الشرقية (مدينة العين وضواحيها) والمنطقة الغربية (الغربية) .

 

وفي معرض تعليقه على هذه الإرشادات، أكد فلاح محمد الأحبابي، رئيس لجنة تطوير المساجد، أن مرافق العبادة تكتسب أهمية كبيرة للغاية وتضطلع بدور حيوي في حياة الناس، مؤكداً أن الالتزام بالتعليمات التي وضعتها اللجنة يسهم في إرساء الطابع الحضري للمدينة من جانب، ويحافظ على الشخصية العربية والإسلامية لإمارة أبوظبي من جانب آخر .

 

وأكد أن تخطيط وتحديد مواقع المساجد وتطويرها وفقاً لاحتياجات المجتمع يشكل مطلباً بالغ الأهمية، في ظل النمو السكاني وعملية التوسع الحضري التي شهدتها أبوظبي مؤخرا، حيث شدد على ان تعليمات لجنة تطوير المساجد التي ستتم إزاحة الستار عنها تشكل خطوة ملموسة في هذا المجال .

 

ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية للتوجيهات التي قامت لجنة تطوير المساجد بصياغتها في الارتقاء بعملية تخطيط وتوزيع المساجد الجديدة وتعزيز الدور الذي تقوم به كمرافق مجتمعية محورية تسهم في إثراء الشخصية الحضرية للمناطق المقامة فيها .

 

ومن المتوقع إزاحة الستار عن التعليمات والإرشادات الخاصة بتخطيط وتطوير المساجد مع بداية العام ،2010 حيث ستعمل على تشجيع تطبيق مبادئ "استدامة" التي أطلقها مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، الجهة المسؤولة عن مستقبل البيئة العمرانية لإمارة أبوظبي . وفضلاً عن ذلك، يتوقع لهذه التعليمات أن تسهم بالارتقاء بجودة عمليات التصميم وهندسة وبناء وصيانة مباني المساجد والتكفل بملاءمة عملية التخطيط والتصميم لمرافق الأبنية مع النماذج العمرانية الإماراتية واستجابتها للمناخ والمتطلبات البيئية .