أرشيف الأخبار

تاريخ النشر: 19-08-2009

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

«الشؤون الإسلامية» تعلن عن انطلاق «حملة وقف الإمارات» اليوم

«الشؤون الإسلامية» تعلن عن انطلاق «حملة وقف الإمارات» اليومتعلن الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف اليوم (الثلاثاء) عن انطلاق حملة «وقف الإمارات» الثالثة، في مؤتمر صحفي تعقده في فندق قصر الإمارات بأبوظبي.
وكانت الهيئة أعلنت خلال انطلاق الحملة الثانية في غرة رمضان الماضي، أن إيراداتها الوقفية في العام 2006 بلغت 31.3 مليون درهم، وارتفعت في العام 2007 لنحو 41 مليون درهم، ووصلت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2008 لنحو 48 مليون درهم، وتوقعت حينها أن تتضاعف هذه الإيرادات في العام 2009. وبلغ عدد مشاريع الهيئة الوقفية 30 مشروعاً حتى بداية شهر رمضان المبارك الماضي. وأعلنت الهيئة مطلع هذا العام عن أنها بصدد إنجاز وتسلم 14 مشروعاً وقفياً جديداً في العام 2009. ووصل عدد الأوقاف على مستوى الدولة إلى 1061 وقفاً حتى يناير 2009، تنوعت بين مبان ومحال تجارية وفلل وبيوت شعبية وأراض خالية ومزارع نخيل ومراكز تحفيظ القرآن الكريم وسيارات. ويأتي انطلاق الحملة هذا العام بعد افتتاح الهيئة مؤخراً مركزاً رسمياً لخدمة العملاء الخاص بالوقف الإسلامي في الدولة، ليوفر خدمة الإجابة عن استفسارات الجمهور وتلقي تبرعات الواقفين عن طريق هاتف مجاني وعبر خدمتي الرسائل النصية والبريد الإلكتروني. وتشرف الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف على أكثر من 5 آلاف مسجد على مستوى الدولة يتم القيام بخدمتها من ريع الأوقاف من خلال المشاريع الوقفية العديدة التي أطلقتها الهيئة. وأعلنت الهيئة خلال افتتاحها المركز، أن تقديم هذه الخدمة الجديدة يأتي تفعيلا لخطة الهيئة الاستراتيجية والتشغيلية، ويشكل إضافة نوعية جديدة لنجاحات الهيئة المتمثلة في إنجاز عدد من الخدمات المتقدمة، كإطلاق الآذان الموحد الحي وافتتاح المركز الرسمي للإفتاء وتوزيع الشاشات الإلكترونية على المساجد وتوحيد خطبة الجمعة وإصدار كتاب دروس المساجد، وغيرها العديد من الانجازات. وقالت إن توفير خدمة الإجابة عن استفسارات المتصلين حول خدمات الهيئة في مجالات الوقف، يأتي تنفيذا لتوجيهات الحكومة الرشيدة بتفعيل الأداء الحكومي الإلكتروني. وأضافت أنها جهزت مركز خدمة عملاء الوقف بمجموعة من الموظفين المؤهلين لتقديم الإجابة المتعلقة بشؤون الوقف عن طريق الهاتف المجاني رقم 8002421 والرسائل النصية والبريد الالكتروني. وتتيح هذه الوسائل للجمهور التواصل والاستفسار عن كيفية التبرع لصالح المصارف الوقفية أو للإسهام في المشاريع الوقفية أو للاقتراحات والشكاوى أو للتحدث مباشرة مع الشخص المختص. وتتميز الخدمة الهاتفية في المركز الجديد بخواص عدة للتحكم بالمكالمات عن طريق شاشة الحاسوب مباشرة، حيث يتيح البرنامج ظهور رقم المتصل والإمارة التي يتصل منها واللغة التي يطلب التحدث بها (العربية أو الانجليزية) وغيرها من البيانات. ويعمل مركز خدمة العملاء الرسمي الخاص بالوقف الإسلامي في الدولة من الساعة الثامنة صباحاً ولغاية الثامنة مساء. وتدرس الهيئة تمديد ساعات عمل مركزها الجديد لغاية الساعة العاشرة مساء. ولفتت الهيئة إلى أن المركز سيكون له دور بارز في إلقاء الضوء على بعض المشاريع الوقفية التي تقوم بها الهيئة، وحث المحسنين على إحياء سنة الوقف والمساهمة في دعمه وتنمية العمل الخيري، عبر إيضاح طرق الوقف لهم سواء عن طريق التبرع لمكاتب الهيئة في جميع إمارات الدولة أو عن طريق أرقام الحسابات البنكية أو عن طريق استقبال التبرعات في نقاط جمعها التابعة للهيئة المنتشرة في المراكز التجارية وبعض المؤسسات الحكومية التي يزيد عددها على 60 موقعاً يعمل فيها نحو 90 موظفاً. ويعتبر الوقف تبرعاً دائماً، لأن المال الموقوف ثابت لا يجوز بيعه ولا التصدق به ولا هبته بحسب الهيئة،، وإنما يتم التبرع فقط بريعه، وتصرف في الجهات التي حددها الواقف. أما التبرع فهو بذل المال أو المنفعة للغير بلا عوض بقصد البر والمعروف. وللتبرع صور كثيرة منها الصدقة والهبة والوصية والقرض والوقف والكفالة.