أرشيف الأخبار

تاريخ النشر: 28-11-2007

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

مطبوعات ودروس توعية وخط للإفتاء من الهيئة لحجاج الدولة

أكد سعادة الدكتور محمد مطر الكعبي مدير عام الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف أنه بناء على توجيهات سعادة الدكتور حمدان مسلم المز روعي رئيس الهيئة فان الهيئة سوف تقوم خلال الأيام القادمة بعقد دورات ودروس فقهية في كل إمارات ومدن الدولة لتوعية الحجاج بمناسك الحج وآدابه .

حيث ستكون هناك دروس توعية فقهية بالمناسك وباللغات الثلاث العربية والأردية والانجليزية في المساجد لعامة الجمهور ، وتستمر هذه الدروس لمدة خمسة أيام من بدايتها في تاريخ 25 /11/2007 م ، حيث سيتم اختيار المساجد التي تنظم فيها هذه الدروس وتحديد الوقت والمكان المناسبين لضمان استفادة واسعة من الجمهور.

وأضاف مدير عام الهيئة أنه قبيل ذلك سوف تنظم الهيئة ورشة عمل لوعاظ وواعظات الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بتاريخ 22/11/2007م ، يتم فيها دراسة ومناقشة البرامج الوعظية والإرشادية التي يتم تنفيذها خلال موسم حج هذا العام .

كما ستكون هناك ورشة عمل مماثلة لمدة يوم واحد للوعاظ المرشحين للسفر مع الحملات وذلك في دبي يوم 1 /12/2007م.

وقال الدكتور محمد مطر الكعبي أن الهيئة سوف تنظم كذلك محاضرات توعيه فقهية في وسائل الإعلام والمؤسسات المتعاونة مع الهيئة ، علاوة على عقد لقاءات إعلامية وذلك بالتنسيق مع الإذاعة والتلفاز بواقع أربع حلقات أسبوعياً ، كذلك ستكون هناك ندوة مشتركة بين الهيئة والمعنيين بالحج في كل من وزارتي الداخلية والصحة.

وأكد على تفعيل دور الهيئة في منافذ الدولة أيام موسم الحج (السفر والعودة) من خلال حضور وعاظ الهيئة في مطارات الدولة ومركز الغويفات الحدودي للإجابة عن أسئلة الحجاج وتوزيع نشرات التوعية.

وأضاف أن الهيئة قامت بإعداد حقيبة تثقيفية ستقدم هدية للحجاج تشمل على عدة مطبوعات من شأنها مساعدتهم ، وتحتوي هذه الحقيبة على كتيب رفيق الحاج،أحكام ومناسك الحج ، وملصق بالصور الملونة التي تشرح آداب وأحكام الحج يوزع على الحملات والمساجد ومنافذ الدولة ، وكتيب (مئتا سؤال وجواب) فيما يكثر السؤال عنه في الحج وبأسلوب سهل ومبسط وبطاقة إرشادية للحجاج فيها آداب الحج وما يلزم معرفته من تعليمات وأرقام هاتفية لخطوط الافتاء التابعة لبعثة الحج الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في الأراضي المقدسة وفي داخل الدولة ،إضافة إلى بطاقة تتضمن عددا من الأذكار الصحيحة الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما يحتاج إليه المسلم في حياته اليومية.