أرشيف الأخبار

تاريخ النشر: 09-03-2011

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

بحث إمكانية استخدام صراف صندوق الزكاة الآلي لاستقبال تبرعات الواقفين

zakatبحثت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف مع صندوق الزكاة إمكانية استخدام الصراف الآلي للصندوق لأجل استقبال التبرعات من الواقفين ، و تعزيز آليات التعاون بين الجانبين.

وبحث الجانبان خلال الزيارة التي قام بها خالد محمد النيادي المدير التنفيذي لشؤون الوقف بالهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، لصندوق الزكاة، إمكانية استفادة الهيئة من جهاز الصندوق في استقبال التبرعات من الواقفين والتواصل معهم، واتفقا على دراسة السبل الكفيلة بضمان التطبيق الأمثل للمشروع، وللاطلاع على الآليات المتبعة في الصندوق لتوزيع وصرف المساعدات على المستحقين.

وكشف خالد محمد النيادي المدير التنفيذي لشؤون الأوقاف بالهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أنه سيتم وضع رابط خاص بالهيئة لاستقبال التبرعات ومتابعة حركتها من أجل توسعة رقعة المساعدات التي تقدمها الهيئة للعديد من الحالات المستحقة، مثمناً الجهود التي يبذلها الصندوق والتي عكست قربه الدائم لأفراد المجتمع، من خلال خدماته الإلكترونية المتميزة.

من جانبه، قال عبدالله عقيده المهيري الأمين العام لصندوق الزكاة "إن الجهاز تم تطويره في الآونة الأخيرة بإضافة خدمة صرف الزكاة والمساعدات الشهرية للمستحقين من خلاله"، مشيراً إلى مزايا الجهاز باعتباره يمثل إحدى الخدمات الإلكترونية العديدة التي يقدمها الصندوق، حيث يوفر أعلى معايير الأمان خلال عملية احتساب ودفع الزكاة.

وأضاف أن الجهاز يعد موسوعة ثقافية كبرى حول فريضة الزكاة، لما يوفره للمستخدم من إمكانية الدخول إلى الموقع الإلكتروني للصندوق والتعرف إلى الفتاوى والمعلومات التي تخص فريضة الزكاة بصورة ميسرة وبسيطة، فضلاً عن أن الجهاز حاصل على شهادة تصنيف من وزارة الاقتصاد بعد إعداده من قبل القسم التقني للصندوق.

وأشار المهيري إلى أن البرنامج الإلكتروني الذي يتبناه الصندوق لتحديد مستحقي الزكاة وقيمة المساعدات المستحقة والآلية المتبعة في الصرف، لافتاً إلى أهمية التعاون مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف باعتبارها الشريك الرسمي والدائم للصندوق.

يذكر أن صندوق الزكاة قدم العديد من الخدمات الإلكترونية لخدمة فريضة الزكاة، منها "زكاة موبايل" والتي من خلالها يستطيع المزكي أن يقدم زكاته عبر الهاتف المتحرك باستخدام خدمة النجمة (*123*) مع اتصالات، والدفع "أون لاين" من خلال الموقع الإلكتروني للصندوق والتي استخدمها مسلمو 33 دولة من مختلف دول العالم في دفع زكاتهم.