خشية الله تعالى في السر والعلن

تاريخ النشر: 27-06-2010

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

  لتحميل الخطبة بصيغة ملف (Word)               لتحميل الخطبة بصيغة ملف (PDF)

الخطبة الأولى

الحمد لله الذي أفاض على الخاشعين من الإحسان والغفران, وأسبغ عليهم نعمه وأدخلهم برحمته الجنان، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، القائل جل جلاله ( إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير) وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله القائل صلى الله عليه وسلم:« ثلاث منجيات: العدل في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى، وخشية الله في السر والعلانية » اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله عز وجل، قال تعالى ( يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور ).

عباد الله: إن خشية الله تعالى سبيل السعادة ومفتاح الرضا وطريق النجاح والفلاح، بها تضبط حياة الناس، وهي السبب الرئيس المانع من الوقوع في الشر والمعاصي، وهي تمنع الإنسان من ظلم أخيه الإنسان والاعتداء عليه,  فمن امتثل الخشية وكان من الذين آمنوا وعملوا الصالحات جعله الله سبحانه وتعالى من المهتدين وجزاه جنات تجري من تحتها الأنهار، قال تعالى ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية* جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه)

وقد جعل الله عز وجل من يخشاه من الفائزين فقال ( ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون )

أيها المسلمون: الخشية اتصف بها الأنبياء والعلماء والصالحون، فمن كانت الخشية زاده فهو آمن، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: كفى بخشية الله علما، وكفى بالاغترار بالله جهلا.

وفي الأثر: لم نر شيئا أفضل من خشية الله في الغيب والشهادة.

وقد جعل الصالحون الخشية واقعا ملموسا، فواظبوا على الطاعة وتفقدوا قلوبهم ليمحوا منها الصفات المذمومة من كبر وحسد وغش وخداع، لأن النبى صلى الله عليه وسلم قال :« لا يدخل الجنة من كان فى قلبه مثقال ذرة من كبر ».

وابتعدوا عن الحسد، لأن النبى صلى الله عليه وسلم قال :« إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب ». وتحلوا بالصدق وتركوا الكذب لأنه قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أيكون المؤمن كذابا؟ فقال :« لا ».

وانظر إلى خشية هذه الفتاة لربها التي لم ترض بالغش أو الكذب، فجزاها ربها خير جزاء، فعن أبي وائل قال: مر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعجوز تبيع لبنا معها في السوق فقال لها: يا عجوز لا تغشي المسلمين وزوار بيت الله تعالى ولا تشوبي اللبن بالماء. فقالت: نعم يا أمير المؤمنين. ثم مر بعد ذلك فقال: يا عجوز ألم أتقدم إليك أن لا تشوبي لبنك بالماء؟ فقالت: والله ما فعلت. فتكلمت ابنة لها من داخل الخباء فقالت: يا أمه أغشا وكذبا جمعت على نفسك؟ فسمعها عمر فهم بمعاقبة العجوز فتركها لكلام ابنتها، ثم التفت إلى بنيه فقال: أيكم يتزوج هذه؟ فلعل الله أن يخرج منها نسمة طيبة مثلها. فقال عاصم بن عمر: أنا أتزوجها يا أمير المؤمنين. فزوجها إياه فولدت له ليلى بنت عاصم... التي كان من نسلها عمر بن عبد العزيز رحمه الله.

عباد الله: إن الخشية من الله تعالى منهاج حياة يسعد به المجتمع إذا حرص أفراده على تطبيقه، فالرجل الذي يخشى ربه تجده في بيته يعامل زوجته وأولاده بأفضل ما تكون المعاملة، فيكرم زوجته ولا يظلمها ولا يخرج سرها، بل يعطيها حقها ولا يطغى، ويحسن إليها وإلى أولادها، وكذلك المرأة تحسن إلى زوجها وتحرص على تربية أبنائها، وإذا عامل الإنسان أخاه ببيع أو شراء فعليه أن يتقي الله ويحسن إليه في المعاملة ويؤدي الأمانة ويحفظ العهود، والطبيب الذي يخشى الله تجده يتقن عمله ويرحم مرضاه، والمهندس في ميدان عمله يعمل بكل طاقته ليزيد الإنتاج، والمدرس يكون حريصا على تخريج أجيال تعمل لخدمة هذا الوطن، والتاجر الذي يخشى ربه يكون أمينا صادقا في تجارته فلا يغش، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« من غشنا فليس منا ».

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : لا أمين إلا من خشي الله عز وجل.

وإذا خشي الناس ربهم سرا وعلانية سعدوا في الدنيا وفازوا في الآخرة، فنسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا من الذين يخشون ربهم بالغيب، وأن يوفقنا لطاعته وطاعة من أمرنا بطاعته امتثالا لقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)

نفعنا الله وإياكم بالقرآن الكريم ، وبما فيه من الآي والذكر الحكيم، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم فاستغفروه.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى أصحابه أجمعين ، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد : فاتقوا الله عباد الله حق التقوى، واعلموا أن الخشية من الله تعالى تجعل صاحبها في مأمن يوم القيامة، فمن خشي الله في الدنيا جعله آمنا يوم القيامة إذ الناس خائفون، وذلك هو الفوز العظيم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم يروي عن ربه جل وعلا قال :« وعزتي لا أجمع على عبدي خوفين وأمنين، إذا خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة، وإذا أمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة».

عباد الله: إن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه وثنى بملائكته فقال تعالى(إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا» اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم إنا نسألك خشيتك في السر والعلانية، ونسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك مما سألك منه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك مما تعوذ منه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وسائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا، اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم وإخوانهما شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، اللهم أنزلهم منزلا مباركا، وأفض عليهم من رحماتك وبركاتك، اللهم وفق رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ونائبه لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات وولي عهده الأمين، اللهم اغفر لكل من وقف لك وقفا يعود نفعه على عبادك، اللهم بارك في مال كل من زكى وزده من فضلك العظيم، اللهم إنا نسألك المغفرة والثواب لمن بنى هذا المسجد ولوالديه، ولكل من عمل فيه صالحا وإحسانا، واغفر اللهم لكل من بنى لك مسجدا يذكر فيه اسمك، اللهم أدم على دولة الإمارات الأمن والأمان وعلى سائر بلاد المسلمين.

عباد الله ( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون)

اذكروا الله العظيم يذكركم ، واشكروه على نعمه يزدكم (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون)