بر الأم

تاريخ النشر: 14-03-2010

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

 

لتحميل الخطبة بصيغة ملف (Word)               لتحميل الخطبة بصيغة ملف (PDF)

لتحميل التنبيه بصيغة ملف (Word)               لتحميل التنبيه بصيغة ملف (PDF)

الخطبة الأولى

الحمد لله الذي أمر ببر الوالدين، وجعل في إرضائهما سعادة الدارين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، القائل سبحانه :( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا) وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله، أتاه رجل فقال : يا رسول الله ما تأمرني؟ قال :« بر أمك ». اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فأوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى، قال عز وجل :( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون)

أيها المسلمون: إن بر الوالدين واجب إنساني، وأدب اجتماعي، تقتضيه الفطرة ويدعو إليه الدين، لذا تكررت الوصية به في القرآن الكريم والسنة النبوية ليثبت في أذهان الأبناء والبنات ونفوسهم حيث قال الله تعالى :( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما)

فبر الوالدين من أعظم أسباب دخول الجنة، وهو من أفضل الأعمال التي تقرب العبد إلى الله تعالى، وهو سبب في زيادة الرزق وبركة العمر وصلاح الذرية.

وبر الأم يعني: إحسان عشرتها وتوقيرها وخفض الجناح لها، وطاعتها والتماس رضاها في كل أمر، والإحسان إلى قرابتها، ولا يقتصر البر خلال حياتها فقط وإنما يمتد بعد وفاتها، فعن أبي أسيد: مالك بن ربيعة الساعدي رضي الله عنه قال: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال: يا رسول الله هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما؟ قال :« نعم، الصلاة عليهما والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما».

عباد الله: إن ديننا قد شرف الأمومة، وأعلى قدرها، حيث أضفى على الأم بالغ التكريم، فأنزلها منزلة خاصة من الرعاية والتقدير والاحترام، فقد أكد على وجوب برها وحسن مكافأتها على ما قاسته من مكاره الحمل والوضع والرضاعة، وعلى ما تحملته من مشاق التربية والمراقبة والمتابعة، والبذل والتضحية بكل غال ونفيس، من صحة ومال وجهد في سبيل أبنائها، لذلك كان جزاؤها البر والإحسان والشكر الذي أمر الله تعالى به فقال سبحانه :( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير)

وقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق بحسن صحابتي؟ قال :« أمك ». قال: ثم من؟ قال :« أمك ». قال: ثم من؟ قال :« أمك ». قال: ثم من ؟ قال :« ثم أبوك».

وقال الحسن البصري رحمه الله : للأم ثلثا البر وللأب الثلث.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد أصحابه يحثه على بر أمه :« الزم رجلها فثم الجنة ».

أيها المؤمنون: إن بر الوالدين عموما والأم خصوصا فضيلة عظيمة وخلق كريم، جعله الله تعالى صفة بارزة في حياة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وسلوكا واضحا في سيرة الصالحين الفضلاء، فعن أبى هريرة رضي الله عنه قال: زار النبى صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله. وهذا نبي الله عيسى ابن مريم عليه السلام عندما تكلم في المهد كان من قوله :( وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا) وقال تعالى عن يحيى عليه السلام :( وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا) وهذه نعمة عظيمة امتن بها الله عز وجل على يحيى عليه السلام أن جعله برا بوالديه.

وقد سار المؤمنون الصالحون على نهج الأنبياء في بر الوالدين، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« نمت فرأيتني في الجنة، فسمعت صوت قارئ يقرأ، فقلت: من هذا؟ قالوا: هذا حارثة بن النعمان ». فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« كذاك البر كذاك البر ». وكان أبر الناس بأمه.

أرأيتم عباد الله ما فعل البر بصاحبه؟ لقد أورثه الجنة، فاحرصوا على بر الآباء والأمهات تكتبوا عند ربكم من البارين ويدخلكم جنات النعيم، ويبركم أبناؤكم من بعد. اللهم اغفر لآبائنا وأمهاتنا واجزهم عنا خير الجزاء ووفقنا لبرهم وطاعتهم يا رب العالمين اللهم وفقنا لطاعتك وطاعة من أمرتنا بطاعته امتثالا لقولك :( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)

أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

 الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فاتقوا الله عباد الله واعلموا أن مقام الأم جليل، ومكانتها رفيعة، ورسالتها سامية، ولها أثر بالغ في صلاح المجتمع وتربية أجياله، ولو تصفحنا سيرة كثير من العظماء في تاريخنا لوجدنا وراء كل واحد منهم أما عظيمة مؤمنة مربية صالحة، تغرس منذ نعومة الأظفار بذرة الإيمان في القلوب، وفضائل الأخلاق في أعماق النفوس، فليتق الله الأبناء في أمهاتهم وآبائهم وليحرصوا على برهم والإحسان إليهم ليفلحوا في الدنيا ويفوزوا في الآخرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« إن الله يوصيكم بأمهاتكم - ثلاثا- إن الله يوصيكم بآبائكم، إن الله يوصيكم بالأقرب فالأقرب ».

هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال تعالى:(إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم:« من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا» اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، اللهم إنا نسألك مما سألك منه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ونعوذ بك مما تعوذ منه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وسائر أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد والشيخ مكتوم وإخوانهما شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، اللهم أنزلهم منزلا مباركا، وأفض عليهم من رحماتك وبركاتك، واجعل ما قدموا في ميزان حسناتهم يا أرحم الراحمين، اللهم وفق ولي أمرنا الشيخ خليفة بن زايد ونائبه لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات وولي عهده الأمين، اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم اسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض، اللهم اغفر لكل من وقف لك وقفا يعود نفعه على عبادك، اللهم بارك في مال كل من زكى وزده من فضلك العظيم، اللهم إنا نسألك المغفرة والثواب لمن بنى هذا المسجد ولوالديه، ولكل من عمل فيه صالحا وإحسانا، واغفر اللهم لكل من بنى لك مسجدا يذكر فيه اسمك ولو كان كمفحص قطاة، اللهم أدم على دولة الإمارات الأمن والأمان وسائر بلاد المسلمين.

عباد الله :( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون)

اذكروا الله العظيم يذكركم ، واشكروه على نعمه يزدكم (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون). 


تنبيه : يلقى عقب صلاة الجمعة 19/3/2010م(خاص بإمارة أبوظبي)

 أيها المسلمون: يعلن صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبو ظبي عن بدء حملة استيفاء الإقرار السنوي لعام 2010م والتي تستمر لمدة ثلاثة أشهر ابتداء من منتصف شهر مارس، وعليه فإن الصندوق يدعو المتقاعدين والمستحقين الكرام المشمولين بقانون رقم (2) لسنة 2000م في شأن معاشات ومكافآت التقاعد المدنية لإمارة أبو ظبي إلى التقدم باستيفاء الإقرار السنوي 2010 في مقر الصندوق.

كما يمكن للقاطنين خارج مدينة أبو ظبي استيفاء الإقرار السنوي في مراكز " تم " في المنطقة الغربية، وفي مركز خدمة العملاء بمبنى بلدية العين وفروعها الخارجية.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .