حجة الوداع دروس وعظات

تاريخ النشر: 09-10-2013

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

لتحميل الخطبة بصيغة ملف (Word)          لتحميل الخطبة بصيغة ملف (PDF)

خطبة الجمعة أردو زبان مين (Word)      خطبة الجمعة أردو زبان مين (PDF)

     لتحميل درس الأردو بصيغة ملف (PDF)

 لتحميل التنبيه بصيغة ملف (Word)               لتحميل التنبيه بصيغة ملف (PDF)

 الخطبة الأولى

الحمد لله رب العالمين، أتم النعمة على المؤمنين، وأكمل لهم الدين، نحمده سبحانه حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، خلق فقدر، وشرع فيسر، ونشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله تعالى، قال الله سبحانه:( وتزودوا فإن خير الزاد التقوى واتقون يا أولي الألباب)

أيها المسلمون: إننا نعيش في هذه الأيام العشر الأولى من ذي الحجة، وهي أيام عظم الله تعالى أمرها، وحثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنامها، والاجتهاد فيها دون كلل أو ملل، فهنيئا لمن اجتهد فيها، فحافظ على الفرائض والطاعات، وتقرب إلى الله تعالى بالنوافل والقربات، وحرص فيما بقي منها على مرضاة رب الأرض والسموات، فإنها أيام توجه فيها الحجيج إلى البيت العتيق، ذهبوا ملبين نداء الله سبحانه وتعالى من كل فج عميق، ليشهدوا منافع لهم، ويذكروا اسم ربهم، ويؤدوا مناسكهم، ويقفوا على صعيد عرفات، في موقف تتنزل فيه الرحمات، ويتجاوز الله تعالى فيه عن الزلات والخطيئات، وذلك في يوم عرفة المشهود، قال صلى الله عليه وسلم :« اليوم المشهود يوم عرفة» ذلك اليوم الذي أرسى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم مبادئ الدين، مبينا أنه رحمة للعالمين، يحفظ للإنسان كرامته، وللمجتمع استقراره ومكانته، يصون الأعراض والدماء، ويحمي العقول والأموال، قال صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع:« أيها الناس إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا فى شهركم هذا فى بلدكم هذا»

يا له من توجيه نبوي، يؤسس لمجتمع حضاري مستقر، تسوده الألفة، وترعى فيه الحرمة، ويأخذ فيه كل ذي حق حقه، فلا يحل لامرئ أن يعتدي على أخيه بأي شكل من الأشكال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه».

هذا المجتمع الذي وطد النبي صلى الله عليه وسلم مبادئه الإنسانية، فأقام العلاقة بين أفراده على التعاون والتراحم، لينهضوا في نسيج واحد متلاحم، فقال صلى الله عليه وسلم:« إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد... إن أكرمكم عند الله أتقاكم»

عباد الله: لقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمرأة خيرا في خطبته في يوم عرفة، تقديرا لمكانتها، فقال صلى الله عليه وسلم:« ألا واستوصوا بالنساء خيرا». وبهذه الوصية النبوية نالت المرأة احترامها، وحظيت بتقدير جميلها، وتثمين عطائها، والوفاء لصنيعها، فغدت أما مربية، وأختا مكرمة، وزوجة صالحة، وبنتا طاهرة، وأضحت النساء شريكات للرجال في البناء والعطاء، قال صلى الله عليه وسلم :« إنما النساء شقائق الرجال».

وبذلك أخذت المرأة نصيبها من الرعاية والتعليم، وأتيحت لها المشاركة في شتى الميادين. فاحرصوا على وصية نبيكم صلى الله عليه وسلم وأحسنوا إلى نسائكم، أحسن الله إليكم.

أيها المؤمنون: وفي حجة الوداع علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم اليسر في الإسلام، وعدم التشدد في الأحكام، فما سئل صلى الله عليه وسلم يومئذ عن شيء قدم ولا أخر إلا قال:" افعل ولا حرج" كما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الغلو في الدين، ودعا إلى التيسير على المسلمين، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة العقبة وهو على ناقته:« القط لي حصى». فلقطت له سبع حصيات، هن حصى الخذف، فجعل ينفضهن في كفه ويقول «بأمثال هؤلاء، فارموا» ثم قال: «يا أيها الناس إياكم والغلو في الدين، فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين» فالزموا اليسر وانتهجوه، واجتنبوا الغلو واحذروه، فإن التشدد يدل على قلة الفقه في الدين، والبعد عن سنة سيد المرسلين، فقد كان اليسر سمته صلى الله عليه وسلم والسماحة خلقه، ولين الجانب سجيته، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما.

فخذوا الناس باليسر من الأمر، ولا تكلفوهم عسرا، قال صلى الله عليه وسلم «بشروا ولا تنفروا، ويسروا ولا تعسروا».

عباد الله: ومما حذر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع الفرقة والتنافر، والتنازع والتدابر، فقد قال في خطبته صلى الله عليه وسلم:( ألا إن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون، ولكن في التحريش بينهم)

قال العلماء: ومعنى التحريش: التحريض بالشر بين الناس وحملهم على الفتن والبغضاء، والإفساد والشحناء، فلنحذر من كل من يفرق أمرنا، ويبث الفتن بيننا، فعن أبي أمامة ‏رضي الله عنه ‏قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ ‏ ‏يخطب في حجة الوداع فقال:" ‏اتقوا الله ربكم وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا ذا أمركم تدخلوا جنة ربكم" ومعنى وأطيعوا ذا أمركم: أي أطيعوا ولاة أموركم، فإن طاعتهم واجبة في الدين، متصلة بطاعة رب العالمين.

فاللهم وفقنا لطاعتك وطاعة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وطاعة من أمرتنا بطاعته, عملا بقولك:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم

وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فاتقوا الله عباد الله حق التقوى وراقبوه في السر والنجوى، واعلموا أنه يسن صيام يوم عرفة لغير أهل عرفة، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال:« يكفر السنة الماضية والباقية». وتذكروا أن صلاة العيد شعيرة من شعائر الإسلام، وهي سنة مؤكدة في حق كل من تجب عليه الجمعة؛ ووقتها من بعد شروق الشمس بخمس عشرة دقيقة إلى الزوال، ولا يؤذن لها ولا يقام، ولها خطبة كخطبة الجمعة، يؤديها الإمام بعد الصلاة، ومن فاتته صلاة العيد لسبب أو لآخر فيستحب له أن يصليها على هيئتها من غير خطبة، ويشرع التكبير بعد الصلوات المفروضة من ظهر يوم النحر إلى فجر اليوم الرابع من أيام العيد، قال الله سبحانه وتعالى:" واذكروا الله في أيام معدودات"

وصفة التكبير: الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر, الله أكبر ولله الحمد. فاحرصوا على التبكير لحضور هذه الشعيرة من شعائر الدين، متبعين في ذلك سنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.

هذا وصلوا وسلموا على من أمرتم بالصلاة والسلام عليه، قال  تعالى:( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا» وقال صلى الله عليه وسلم :« لا يرد القضاء إلا الدعاء».

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر الصحابة الأكرمين، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

اللهم يا من قلت وقولك الحق المبين:( ادعوني أستجب لكم) نسألك اللهم أن تحفظ دولة الإمارات من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن تديم عليها الأمن والأمان، وعلى سائر بلاد المسلمين.

اللهم يسر للحجيج سبيلهم، ووفقهم لأداء مناسكهم، واجعل حجهم مبرورا وسعيهم مشكورا وذنبهم مغفورا، اللهم اغفر للحاج ولمن استغفر له الحاج يا رب العالمين.

اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إنا نسألك الجنة لنا ولوالدينا، ولمن له حق علينا، وللمسلمين أجمعين. اللهم اهدنا لأحسن الأخلاق فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها فإنه لا يصرف عنا سيئها إلا أنت. اللهم أصلح لنا نياتنا، وبارك لنا في أزواجنا وذرياتنا، واجعلهم قرة أعين لنا، واجعل التوفيق حليفنا، وزد في حسناتنا، وكفر عنا سيئاتنا، وتوفنا مع الأبرار، اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا مريضا إلا شفيته،  ولا ميتا إلا رحمته، ولا حاجة إلا قضيتها ويسرتها يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

اللهم وفق ولي أمرنا رئيس الدولة، الشيخ خليفة ونائبه لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات وولي عهده الأمين.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وإخوانهما شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، اللهم اشمل بعفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن كان له فضل علينا. اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا. اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تنبيه وارد من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

يلقى عقب صلاة الجمعة 11/10/2013

 

عباد الله: قال الله تعالى:( ما عندكم ينفد وما عند الله باق) [النحل :96] وقد أطلقت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي حملة الأضاحي لهذا العام تحت شعار" بعطائكم نحول الأمل إلى مبادرة وعمل" وتهدف الحملة إلى تلبية احتياجات الأسر المحتاجة محليا وفي مناطق أخرى حول العالم، وذلك عن طريق شراء المحسنين للأضاحي أو التبرع لشراء ملابس العيد للأطفال المحتاجين، فتعاونوا مع هيئة الهلال الأحمر ابتغاء الأجر والثواب.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة: يلقي الخطيب التنبيه وهو واقف وفي اتجاه المصلين.