فضائل عشر ذي الحجة

تاريخ النشر: 25-10-2011

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

لتحميل الخطبة بصيغة ملف (Word)               لتحميل الخطبة بصيغة ملف (PDF)

خطبة الجمعة أردو زبان مين (Word          خطبة الجمعة أردو زبان مين (PDF)

لتحميل التنبيه بصيغة ملف (Word)               لتحميل التنبيه بصيغة ملف (PDF)

الخطبة الأولى

الحمد لله الواحد الفتاح، فالق الإصباح، أحمده حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، امتن على عباده بمواسم الخير والفلاح، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، جعل في طاعته الفوز، وخص أوقاتا رغب فيها عباده في الضراعة إليه بإلحاح، وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله ، إمام المتقين ، وسيد الأولين والآخرين عبد ربه حتى أتاه اليقين، فاللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فأوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله تعالى، قال الله عز وجل:( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون).

أيها المسلمون: لله في أيام الدهر نفحات، وأوقات زاكيات مباركات، يستحب فيها الإكثار من عمل الصالحات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« افعلوا الخير دهركم، وتعرضوا لنفحات رحمة الله، فإن لله نفحات من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده».

ومن هذه النفحات أيام العشر من ذي الحجة، التي تحن فيها قلوب المؤمنين إلى البيت العتيق، وهي أفضل أيام الدنيا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« أفضل أيام الدنيا أيام العشر»

يعني عشر ذي الحجة، ولشرفها أقسم الله تعالى بها في كتابه العزيز، فقال سبحانه :(والفجر‏* وليال عشر)

ومن فضائلها أنه اجتمعت فيها أمهات العبادة، وهي الصلاة والصيام والحج والصدقة، ولا يتأتى ذلك في غيرها من الأيام، كما أن فيها يوم عرفة، وهو أفضل أيام العام، ولذلك يندب للمسلم أن يستقبل هذه الأيام بتجديد التوبة، وبالإكثار من الطاعات، وبذل القربات، وعمل الصالحات، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر».

عباد الله: والعمل الصالح يورث طيب العيش، ورغد الحياة، وزيادة الأجر والثواب، قال تعالى:( من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون) كما أنه يجلب محبة الله للعبد، وبالعمل الصالح يوضع له القبول في الأرض، قال سبحانه:( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا) أي حبا في قلوب عباده.

ومن أعظم ما يتقرب به المؤمن إلى ربه تعالى في هذه الأيام المحافظة على صلاة الجماعة والتبكير إليها، والإكثار من النوافل وقيام الليل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« عليك بكثرة السجود لله، فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة، وحط عنك بها خطيئة».  

ومن أهم الأعمال الصالحة الصدقة، فهي إرضاء لله تعالى، وزيادة في ثواب المتصدق، وإدخال للسرور على الفقراء والمساكين، وأصحاب الحاجات والمعوزين، بتفريج همومهم، وكشف كربهم، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار».

أيها المسلمون: ومما يستحب فعله من العمل الصالح في هذه الأيام أيضا الإكثار من ذكر الله تعالى، قال عز وجل:( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات) وهذه الأيام المعلومات هي أيام عشر ذي الحجة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد».

والعمل الصالح في أيام العشر من ذي الحجة التي يضاعف فيها الأجر والثواب لا ينحصر في عبادة معينة أو قربة خاصة، بل يشمل كل ما ينفع الإنسان، ويقربه من ربه تعالى، ومن هذه الأعمال تلاوة القرآن، وحضور مجالس العلم، وإكرام الوالدين بمزيد برهما، وصلة الأرحام، والتواصل مع الأهل والجيران، وبذل المعروف والإحسان، وتطهير القلوب من الأوزار والذنوب، والحرص على كل ما يرضي علام الغيوب، فاغتنموا هذه الأيام والليالي، فالموفق من وفقه الله لطاعته، والمحروم من حرم الخير.

نسأل الله تعالى أن يوفقنا جميعا للعمل الصالح في هذه الأيام، كما نسأله تعالى أن يوفقنا لطاعته وطاعة من أمرنا بطاعته, عملا بقوله:( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)

بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم وبسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم، فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله، الصادق الوعد الأمين، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين وعلى أصحابه أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فاتقوا الله عباد الله حق التقوى، وراقبوه في السر والنجوى، واعلموا أنه يستحب لمن أراد أن يضحي ودخلت العشر من ذي الحجة أن يمسك عن الأخذ من شعره، ولا يقص أظفاره، فعن أم سلمة رضي الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :« إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحى فلا يمس من شعره وبشره شيئا ». وقد نص العلماء على أن النهي الوارد في الحديث محمول على الكراهة، فمن فعل من ذلك شيئا فلا حرج عليه. وقد أطلقت هيئة الهلال الأحمر حملة الأضاحي لعام 2011 تحت شعار "يد تعطي وقلب يفرح" وتقوم على توفير الأضاحي للمحتاجين استكمالا لمسيرة الخير والعطاء، فلنتعاون معها لإدخال البهجة والسرور على المحتاجين.

عباد الله: إن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه وثنى فيه بملائكته فقال تعالى:(إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا»

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وعن سائر الصحابة الأكرمين، وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وارض اللهم عن الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي.

اللهم تقبل منا صالح أعمالنا، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، اللهم إنا نسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار، اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا حاجة إلا قضيتها ويسرتها يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. اللهم وفق ولي أمرنا رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد ونائبه لما تحبه وترضاه، وأيد إخوانه حكام الإمارات وولي عهده الأمين.

اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات، اللهم ارحم الشيخ زايد، والشيخ مكتوم، وإخوانهما شيوخ الإمارات الذين انتقلوا إلى رحمتك، اللهم اشمل بعفوك وغفرانك ورحمتك آباءنا وأمهاتنا وجميع أرحامنا ومن كان له فضل علينا.

اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم اسقنا من بركات السماء وأنبت لنا من بركات الأرض. اللهم أدم على دولة الإمارات الأمن والأمان وعلى سائر بلاد المسلمين.

اذكروا الله العظيم يذكركم، واشكروه على نعمه يزدكم (وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون).

ـــــــــــــ

تنبيه وارد من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

يلقى عقب صلاة الجمعة 28/10/2011

 عباد الله: أطلقت وزارة العدل حملة وطنية للتوعية بحقوق الطفل تأكيدا لحقوقه ورعايته قبل ولادته وبعد ولادته، والحض على حسن التسمية والتربية، وديننا الحنيف أوجب للطفل حقوقا كثيرة كالرضاعة، والتعليم والرعاية الصحية والبدنية، والإنفاق عليه، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيما بالأطفال يلاطفهم ويرعاهم ويعلمهم، ويؤدبهم.

فلنتعاون مع وزارة العدل والمؤسسات الأخرى المشاركة.

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.