عنوان الفتوى: من رأى المذي على ذكره بعد الصلاة

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما حكم الصلاة لو اكتشف المصلي بعد انتهاء الصلاة وجود شيء من المذي بعد الصلاة؟ علما أنه توضأ قبل الصلاة ولم ينظر للملابس الداخلية، وشكرا.

نص الجواب

رقم الفتوى

8421

06-يناير-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فجزاك الله خيرا وزادك حرصا على التفقه في الدين، واعلم أن الأحوط في هذه الحالة الإعادة بعد غسل الذكر والوضوء بعده ثم تعيد صلاتك، وذلك لأن هذا المذي الذي وجدته يحتمل أن يكون سابقا على وضوئك وفي هذه الحالة تكون صليت دون أن تغسل ذكرك من المذي، وغسل الذكر كله من المذي واجب عند أكثر أهل المذهب، قال العلامة ابن أبي زيد في الرسالة (... لما يخرج من الذكر من مذي مع غسل الذكر كله منه)، يعني أن الوضوء يجب لما يخرج من الذكر من مذي مع غسل الذكر كله  فلا يكفي غسل موضع النجاسة فقط من الذكر بل لا بد من غسله كله وذلك لأنهم راعوا فيها هنا نوعا من التعبد أي غير معلل وصلاة من لم يغسل ذكره من المذي بالكلية الكثير من علماء المذهب على أنها باطلة.

قال الشيخ خليل رحمه الله في مختصره: (...ففي النية وبطلان صلاة تاركها أو تارك  كله قولان)، ومعناه أن من ترك غسل الذكر كله من المذي ففي صحة صلاته قولان فقيل بالبطلان وقيل بالصحة.

قال الشيخ خليل رحمه الله في التوضيح: (واختلف في بطلان صلاة من ترك غسل جميع الذكر فقال يحيى بن عمر: لا يعيد ويغسل ذكره لما يستقبل، وقال الإبياني: يعيد أبدا)، ويحتمل أن يكون هذا المذي -أخي السائل- حصل لك بعد الوضوء وفي هذه الحالة يكون ناقضا لوضوئك وصليت من غير وضوء لأن المذي ناقض للوضوء باتفاق، والله أعلم.

  • والخلاصة

    من رأى على ثيابه المذي بعد الصلاة فالمشهور وجوب إعادتها بعد أن يغسل من المذي ذكره كله ويتوضأ، والله أعلم.