عنوان الفتوى: إزالة الشعر في الإحرام

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ذهبت إلى الحج قبل 4 أعوام وبعد الإحرام نسيت وفركت عيني فسقطت بعض الرموش فهل علي كفارة؟

نص الجواب

رقم الفتوى

8313

06-يناير-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فمن المعلوم شرعاً أنه يحرم على المحرم بمجرد الإحرام إزالة شعره لأنه من محرَّمات الإحرام كحلق الرأس وقص الظفر... فهذا كله داخل في معنى (التفث) قال تعالى: {ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ}[الحج:29]، قال صاحب الدر المنثور في التأويل بالمأثور ناقلاً عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: التفث (هو وضع إحرامهم من حلق الرأس ولبس الثياب وقص الأظفار ..).

وإذا فعل المحرم واحدا من محرَّمات الإحرام المذكورة سابقا بأن أزال شعرا مثلا فهنا يختلف الحكم بين ما إذا أزاله ترفها أو لإزالة الأذى عنه، وبين ما إذا أزاله لا للترفه ولا لإزالة الأذى كأن كان يتعبث بشعره مثلا أو ينسى فيزيله من غير قصد، فإذا أزاله لقصد الترفه أو إزالة الأذى ففيه الفدية سواء كان الشعر قليلا أو كثيرا قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى في مختصره: (والفدية فيما يترفه به أو يزيل أذى كقص الشارب أو ظفر) وهذه الفدية إما ذبح شاة أو إطعام ستة مساكين لكل مسكين مدان أو صيام ثلاثة أيام على التخيير.

وأما إذا أزال الشعر لا لقصد الترفه ولا لإزالة الأذى كأن نسي فحك موضع الشعر فأزاله وهذا هو الظاهر من حالك -أختي الفاضلة- ففي هذه الحالة فعليك بكل شعرة حفنة تطعمينها للمساكين ما لم يبلغ الشعر المزال عشر شعرات فإذا بلغها ففيه الفدية، قال الشيخ خليل رحمه الله تعالى في مختصره: (وفي الظفر الواحد لا لإماطة الأذى حفنة كشعرة أو شعرات)، قال العلامة العدوي رحمه الله تعالى شارحا له: (المعنى أن المحرم إذا أزال من جسده شعرة واحدة أو شعرات إلى عشرة وما قاربها لا لإماطة الأذى فإنه يطعم حفنة من طعام) قال العلامة البناني معلقا:(وأما لو كان لا لإماطة الأذى فيلزم الفدية كما إذا زاد على العشرة وما قاربها) وهذا محله إذا كانت الرموش طبيعية أو مزروعة، وأما إذا كانت الرموش صناعية فإن إزالتها لا شيء فيها،أهـ. والله أعلم.

  • والخلاصة

    إذا أزال الحاج الشعر من أي مكان في جسده لا لقصد الترفه ولا لإزالة الأذى فعليه بكل شعرة أزالها إطعام حفنة ما لم يزل أكثر من عشر شعرات فعليه الفدية، وعليه أختي السائلة إذا كانت الرموش التي أزلتها طبيعية أو مزروعة وأزلتها نسيانا بدون ضرورة فعليك أن تطعمي حفنة عن كل شعرة أزلتها ما لم يبلغ الشعر الذي أزلته عشر شعرات فهنا تجب الفدية، وأما إذا كانت الرموش صناعية غير مزروعة فلا شيء في إزالتها، والله أعلم.