عنوان الفتوى: وصية للطلاب المسافرين إلى الخارج

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

أنا شاب مسلم ... سأسافر بإذن الله إلى بلد أجنبي بهدف الدراسة ... فما هي الأمور التي يجب أن أحرص عليها ؟ وما هي الأمور التي يجب أن أتجنبها ؟ وجزاكم الله خيرًا ..

نص الجواب

رقم الفتوى

814

25-مايو-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

يا أخي السائل المبارك : وفقك الله تعالى في سفرك ودراستك، وجزاك خيراً على حرصك على تعلم أمور دينك، وزادك علماًً، وبارك فيك.

وننصحك وأنت في بلاد الغربة أن تراعي الأمور التالية :

1- حافظ على أمور دينك وخاصة على أداء الصلاة.

2- تخير لك صحبة صالحة متميزة تعينك على طاعة ربك وعلى التفوق في دراستك، واحذر صحبة السوء، ولا تصاحب إلا الشباب المسلم الصادق.

3- اهتم بدراستك وتميز بها لتكون من المتفوقين المتميزين ، فأنت سفير أمتك وبلادك، ووطنك يعتمد عليك لتعود إليه وقد حصلت العلوم النافعة التي تخدم بها مجتمعك وأمتك، وحاول أن تعطي الصورة الحسنة عن دينك وأخلاقك فبمجرد كونك مسلماً أنت قدوة أمام الناس ومحط أنظار الآخرين، فاحرص على أن تكون قدوة صالحة ومثالاً يحتذى للآخرين.

واعلم أن الله تعالى معك ومطلع عليك حيثما كنت فاتق الله بكافة جوارحك، وروِّح عن نفسك بالرياضة واللهو المباح المفيد الملتزم بضوابط الشرع، وابتعد عن كل المحرمات لأنها تمحق التوفيق.

ومتى احتجت نصيحة أو سؤالاً وأنت هناك فلا تتردد في مراسلتنا، وستجدنا إخوة ناصحين وداعين لك إن شاء الله.

أخذ الله بيدك وأعادك سالماً غانماً إلى أهلك وديارك.

  • والخلاصة

    ننصحك وأنت في بلاد الغربة أن تراعي الأمور التالية : 1- حافظ على أمور دينك وخاصة على أداء الصلاة. 2- تخير لك صحبة صالحة متميزة تعينك على طاعة ربك وعلى التفوق في دراستك، واحذر صحبة السوء، ولا تصاحب إلا الشباب المسلم الصادق. 3- اهتم بدراستك وتميز بها لتكون من المتفوقين المتميزين ، فأنت سفير أمتك وبلادك.