عنوان الفتوى: قتل النمل

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

هل يجوز أن نرش النمل بالمبيدات الحارقة وخاصة في البيوت، فقد سمعنا أن النمل لا يجوز إيذاؤه، فكيف نفعل مع النمل المتكاثر والسماسيم التي تقرصنا وتقرص أولادنا وأحيانا تكون قرصة السمسومة مؤلمة وتحتاج لإبرة في المستشفى؟

نص الجواب

رقم الفتوى

773

28-أبريل-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

الأصل أنه لا يجوز قتل النمل غير المؤذي فقد جاء في صحيح مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "أَنَّ نَمْلَةً قَرَصَتْ نَبِيًّا مِنْ الْأَنْبِيَاءِ فَأَمَرَ بِقَرْيَةِ النَّمْلِ فَأُحْرِقَتْ فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَفِي أَنْ قَرَصَتْكَ نَمْلَةٌ أَهْلَكْتَ أُمَّةً مِنْ الْأُمَمِ تُسَبِّحُ"

وقال الفقهاء يكره التعرض للنمل إذا لم يؤذ، فإن آذى فإنه يجوز قتله،  قال الشيخ النفراوي المالكي في الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني (2/352): (وَلَا بَأْسَ إنْ شَاءَ اللَّهُ بِقَتْلِ النَّمْلِ ) وَلَوْ بِالنَّارِ بِشَرْطَيْنِ أَشَارَ لَهُمَا بِقَوْلِهِ: ( إذَا آذَتْ وَلَمْ يُقْدَرْ عَلَى تَرْكِهَا ) وَظَاهِرُهُ سَوَاءٌ كَانَتْ الْأَذِيَّةُ فِي الْبَدَنِ أَوْ الْمَالِ, فَفِي الْجَوَاهِرِ : وَنَهَى عَنْ قَتْلِ النَّمْلَةِ وَالنَّحْلَةِ وَالْهُدْهُدِ وَالصُّرَدِ إلَّا الْمُؤْذِيَ مِمَّا ذُكِرَ فَيَجُوزُ قَتْلُهُ لِإِذَايَتِهِ ... وَمَفْهُومُ كَلَامِ الْمُصَنِّفِ أَنَّهُ لَوْ قُدِرَ عَلَى تَرْكِهَا وَقَدْ آذَتْ لَكُرِهَ قَتْلُهَا وَلَوْ بِالنَّارِ وَإِنْ لَمْ تُؤْذِ مُنِعَ قَتْلُهَا ). والله أعلم وأستغفر الله.

  • والخلاصة

    يكره التعرض للنمل إذا لم يؤذ، فإن كان مؤذياً للبدن أو للمال، فيجوز قتله ولو بالمبيدات السامة، ولا يحرق إلا إذا لم يندفع بغير الحرق. والله أعلم