عنوان الفتوى: حكم مشابك الرأس أوالبنسة أثناءالوضوء

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

هل يجوز وجود مشابك الرأس أثناء الوضوء أم تعيقه؟ مثل الشباصات البنسة الصغيرة وغيرها، وكيف يكون مسح الرأس في الوضوء بالنسبة للمرأة؟

نص الجواب

رقم الفتوى

7495

02-نوفمبر-2009

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله أن يفقهنا وإياكم في الدين واعلمي أختي الكريمة: أن مشابك الرأس أو البنسة الصغيرة والمسمى عند بعض الفقهاء بالعقص أثناء مسح الرأس في الوضوء جائز، قال صاحب مواهب الجليل على مختصر خليل عند قوله:(ولا ينقض ضفره رجل ولا امرأة): (...والعقص: بفتح العين جمع ما ضفر منه قرونا صغارا من كل جانب...إلى أن قال:

قال في المدونة: وإن كان شعرها معقوصا مسحت على ضفرها ولا تنقض شعرها قال في الطراز: لأن موضع المسح التخفيف وفي نقض الشعر عند كل وضوء أعظم مشقة...ثم قال: قال في التوضيح: والعقيصة التي يجوز المسح عليها ما تكون بخيط يسير وأما لو كثر لم يجز؛ لأنه حينئذ حائل)، انتهى.

 فبناء على ما نقلناه فإن هذه المشابك لا تعيق صحة الوضوء إن شاء الله، أما سؤالكم عن كيفية مسح الرأس في الوضوء بالنسبة للمرأة؟  

فاعلمي أنه لا فرق بين الرجل والمرأة في كيفية مسح الرأس في الوضوء لكن هناك توضيح بالنسبة للشعر الطويل وللفائدة ننقل لكم كلام العلامة القيرواني في رسالته أثناء ذكره صفة الوضوء فقال:

(ثم يأخذ الماء بيده اليمنى فيفرغه على باطن يده اليسرى،ثم يمسح بهما رأسه يبدأ من مقدمه من أول منابت شعر رأسه، وقد قرن أطراف أصابع يديه بعضها ببعض على رأسه، وجعل إبهاميه على صدغيه، ثم يذهب بيديه ماسحا إلى طرف شعر رأسه مما يلي قفاه، ثم يردهما إلى حيث بدأ ويأخذ بإبهاميه خلف أذنيه إلى صدغيه وكيفما مسح أجزأه إذا أوعب رأسه والأول أحسن، إلى أن قال: وتمسح المرأة كما ذكرنا، وتمسح على دلاليها ولا تمسح على الوقاية وتدخل يديها من تحت عقاص شعرها في رجوع يديها في المسح)، هذا ما جاد به الكريم وفوق كل ذي علم عليم.

  • والخلاصة

    وضع المشابك أو البنسة الصغيرة المسمى بالعقص أثناء مسح الرأس في الوضوء لا يؤثر على صحة الوضوء، ولا فرق بين الرجل والمرأة في كيفية الوضوء مع تفصيل بالنسبة للشعر الطويل، والله أعلم.