عنوان الفتوى: حكم لبس الحرير للرجال

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ماهو الحد من الحرير الذي إذا وجد في الثوب أو القميص يكون لبسه حراماً؟ فلو وجد ثوب به خيوط من حرير هل يجوز لبسه؟ وماحكم الحرير الصناعي؟ أرجو أن تفيدوني بنصوص من الفقه المالكي فنحن موالك المذاهب؟

نص الجواب

رقم الفتوى

71806

25-سبتمبر-2016

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

نسأل الله تعالى لكم التوفيق وأن يبعد عنكم المحرمات ويقيكم الشبهات: فلبس الحرير الأصلي للرجال حرام بإجماع أهل العلم، يقول الحطاب المالكي في مواهب الجليل: (لباس الحرير الخالص حرام على الرجال بالإجماع) وذلك لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من تحريمه الحرير على الرجال؛ ففي سنن النسائي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم أخذ حريرا، فجعله في يمينه، وأخذ ذهبا فجعله في شماله، ثم قال: «إن هذين حرام على ذكور أمتي».

أما الثوب الذي فيه خيوط من حرير فرخص العلماء في اليسير منه إذا كان خطاً رقيقاً أقل من مقدار الأصبع، يقول ابن أبي زيد القيرواني في الرسالة: (وكذلك العلم في الثوب من الحرير إلا الخط الرقيق)، قال النفراوي في شرحه في الفواكه الدواني: ("وكذلك" اختُلف في "العلم في الثوب من الحرير" الخالص ... والذي فيه الخلاف ما كان قدر أصبع إلى أربعة فقيل يجوز وقيل يكره. "إلا الخط الرقيق" الذي هو أقل من العلم وهو ما نقص عن قدر أصبع فيجوز من غير خلاف). وعلى هذا فلا بأس بالخط الرقيق من الحرير في الثوب، أما الحرير الصناعي سواء كان من القطن المعالج أو من غيره من المكونات الأخرى فيجوز استعماله للرجال ما لم يكن أصله من الحرير الأصلي فيراعى فيه التفصيل السابق، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    لبس الحرير الخالص للرجال حرام بإجماع أهل العلم، وإذا كان في الثوب خيوط من حرير فقد رخص العلماء في اليسير منه إذا كان خطاً رقيقاً دون الأصبع، ويجوز استعمال الحرير الصناعي للرجال سواء كان من القطن المعالج أو من غيره من المكونات الأخرى، والله تعالى أعلم.