عنوان الفتوى: حكم تزين المخطوبة للخاطب بالكحل ومساحيق التجميل عند النظرة الشرعية

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

أنا فتاة تمت خطبتي ولكن لم يتم عقد القران .. وسؤالي هو هل يجوز لي ان اضع القليل من الكحل والمساحيق على وجهي عند النظرة الشرعية ام لا ؟ وشكرا لكم

نص الجواب

رقم الفتوى

6179

25-يونيو-2009

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

الأخت الكريمة : حفظك الله ، اعلمي أنه قد ذهب جماهير أهل العلم من المذاهب الأربعة وغيرها إلى إباحة نظر الخاطب إلى مخطوبته عند عزمه على الزواج، ومنهم من قال باستحبابه، وله تكرار النظر للحاجة.

أما حدود النظر: فهو كما تقرر لدى جمهور الفقهاء أنه يجوز النظر إلى الوجه والكفين فقط، ولا يجوز النظر إلى ما سواهما لأن الحاجة تنقضي بذلك، فالوجه دليل على جمال البدن ، واليدان دليل على نضرته ، قال العلامة القاري رحمه الله في شرحه على المشكاة : (وفيه استحباب النظر إليها قبل الخِطبة حتى إن كرهها تركها من غير إيذاء، بخلاف ما إذا تركها بعد الخطبة، وإذا لم يمكنه النظر استحب أن يبعث امرأة تصفها له وإنما يباح له النظر إلى وجهها وكفيها فحسب؛ لأنهما ليسا بعورة في حقه، فيستدل بالوجه على الجمال وضده، وبالكفين على سائر أعضائها باللين والخشونة).

وكذلك لها أن تتزين له عند النظرة الشرعية ، إذ أن المطلوب من النظرة الشرعية هو أن ينظر الخاطب إلى ما يدعوه إلى نكاحها ، وحيث كان هذا هو المطلوب من النظرة الشرعية ، فقد نصَّ الفقهاء على كراهة استغفالها عند النظر إليها ، حتى لا يراها على صورة غير مناسبة ربما تكون باعثاً على أن يعرض عنها

قال الشيخ النفراوي المالكي رحمه الله في الفواكه الدواني: ( وَقَدْ أُرْخِصَ ) أَيْ سُومِحَ ( فِي ذَلِكَ ) أَيْ فِي النَّظَرِ إلَى وَجْهِ الشَّابَّةِ وَكَفَّيْهَا ( لِلْخَاطِبِ ) لِنَفْسِهِ إذَا كَانَ قَصَدَ مُجَرَّدَ عِلْمِ صِفَتِهَا فَقَطْ .قَالَ خَلِيلٌ : وَنُدِبَ نَظَرُ وَجْهِهَا وَكَفَّيْهَا فَقَطْ بِعِلْمٍ وَيُكْرَهُ اسْتِغْفَالُهَا .اهـ

 لذا ينبغي أن تكون على علم بنظر الخاطب إليها حتى تستعد وتتهيأ بإصلاح نفسها بما يُرغبه فيها  ، ويدعوه إلى نكاحها ، ومن الزينة المباحة أن تتزين له بالزينة الظاهرة من كحل وما شابهه من أدوات التجميل

قال الشيخ الحطاب المالكي رحمه الله في مواهب الجليل :قَالَ ابْنُ الْقَطَّانِ وَلَهَا أَنْ تَتَزَيَّنَ لِلنَّاظِرِينَ ، بَلْ لَوْ قِيلَ : بِأَنَّهُ مَنْدُوبٌ مَا كَانَ بَعِيدًا وَلَوْ قِيلَ : إنَّهُ يَجُوزُ لَهَا التَّعَرُّضُ لِمَنْ يَخْطُبُهَا إذَا سَلِمَتْ نِيَّتُهَا فِي قَصْدِ النِّكَاحِ لَمْ يَبْعُدْ انْتَهَى

لكن إباحة الزينة مشروطة بشرط ألا يصل تزينها بأدوات التجميل إلى حدِّ التغرير والتدليس ، بحيث تخفي عنه بعض العيوب التي لو رآها على حقيقتها لكان باعثاً على الإعراض عنها ، فيكون هذا من الغش المنهي عنه . والله أعلم .

  • والخلاصة

    يجوز للمخطوبة أن تتزين للخاطب عند النظرة الشرعية بالزينة الظاهرة من كحل وما شابهه من أدوات التجميل ، إذ أن المطلوب من النظرة الشرعية هو أن ينظر الخاطب إلى ما يدعوه إلى نكاحها ، بشرط ألا يصل تزينها بأدوات التجميل إلى حدِّ التغرير والتدليس ، بحيث تخفي عنه بعض العيوب التي لو رآها على حقيقتها لكان باعثاً على الإعراض عنها ، فيكون هذا من الغش المنهي عنه . والله أعلم