عنوان الفتوى: كتب دينية لتعليم الصغار وتوجيه الكبار

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما هي الكتب أو الكتيبات التي تنصحونا فيها لتعليم أبنائنا خصوصاً في هذا الزمن الذي يقضون فراغهم على الهواتف ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث أودُّ أن أغرس فيهم تعاليم الإسلام السمحة ومنهج الوسطية والاعتدال حيث نجدهم سائحين في بحر التسالي فقط ونسيان أمور دينهم، أطلب برنامجاً دينياً يومياً لهم حيث أعمارهم من 8 سنوات إلى 16 سنه؟

نص الجواب

رقم الفتوى

61585

06-أكتوبر-2015

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فبارك الله فيك أختي السائلة على اهتمامك بتربية أبنائك، واعلمي أنَّ الذي ننصحك به بالنسبة لأعمارهم أن يكون على النحو التالي:

- القرآن الكريم: حفظاً وتلاوةً بداية من جزء (عم) وما بعده كلما أنهوا جزءاً بدأتِ بآخر، مع كتاب صغير في التجويد وكتب التجويد كثيرة.

- أما الحديث الشريف: فابدئي لهم بكتاب (متن الأربعين النووية) قراءةً وحفظاً، وهو كتاب صغير يحتوي على أربعين حديث تقريباً، ثم بعد ذلك انتقلي إلى كتاب رياض الصالحين، وكتاب الأذكار وكلها للإمام النووي رحمه الله تعالى، وهذه الكتب من خير الكتب التي توضح للمسلم منهاجه في حياته وفي يومه وليلته.

- أما العقيدة: وهي من المهم الذي يجب تعليمه للمبتدئين أولاً ثم الكبار، فيجب أن يتعلموا أركان الإسلام والإيمان وشرح ذلك من خلال الأحاديث كحديث صحيح مسلم الطويل الذي رواه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهو حديث يوضح مبادئ العقيدة، وأوله قال: "بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم، إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر ..."، ومن الكتب المختصرة في العقيدة كتاب (جوهرة التوحيد) ومتن (الخريدة للدردير).

- أما الفقه: فعليك بكتاب (متن الأخضري) وهو كتاب مختصر في الفقه المالكي.

وتواصلي معنا على مركز الإفتاء إن أشكل عليك أمر في هذه الكتب أو المناهج على الرقم 8002422، وفقك الله تعالى، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    الكتب السابقة منهاج لمن هم في عمر أبنائك حفظهم الله تعالى.