عنوان الفتوى: قضاء الصلوات

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

في حالة النوم عن صلاة المغرب أو لظروف ما؛ لم تؤد وقد رفع أذان العشاء هل تجمع الصلاتين في هذه الحالة ؟ وكيف يكون ترتيبها؟  

نص الجواب

رقم الفتوى

5784

07-يونيو-2009

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فالمشهور من مذهب الإمام مالك رحمه الله أنه يجب ترتيب الفائتة فلا يصلي الحاضرة وهي العشاء حتى يصلي المغرب ما لم تكثر الفوائت فيسقط الترتيب، ويجب عليه أن يقضيها فورا سواء تركها عمداً أو سهوا،

فقد جاء في حاشية الخرشي على خليل: ({فَصْلٌ وَجَبَ قَضَاءُ فَائِتَةٍ مُطْلَقًا} (ش) يَعْنِي أَنَّ الصَّلَاةَ الْفَائِتَةَ يَجِبُ عَلَى الْمُكَلَّفِ قَضَاؤُهَا فَوْرًا سَوَاءٌ تَرَكَهَا عَمْدًا أَوْ سَهْوًا وَسَوَاءٌ تَرَكَهَا فِي بِلَادِ الْإِسْلَامِ أَوْ الْحَرْبِ وَالْمُؤَلِّفُ تَكَلَّمَ عَنْ أَرْبَعِ مَسَائِلَ: قَضَاءُ الْفَوَائِتِ، وَتَرْتِيبُ الْحَوَاضِرِ وَالْفَوَائِتِ فِي أَنْفُسِهَا، وَتَرْتِيبُ الْفَوَائِتِ مَعَ الْحَوَاضِرِ فَأَشَارَ إلَى الْأَخِيرِ بِقَوْلِهِ وَيَسِيرُهَا مَعَ حَاضِرَةٍ وَإِلَى مَا قَبْلَهُ بِقَوْلِهِ وَالْفَوَائِتُ فِي أَنْفُسِهَا وَإِلَى مَا قَبْلَهُ بِقَوْلِهِ وَمَعَ ذِكْرِ تَرْتِيبِ حَاضِرَتَيْنِ شَرْطًا، وَإِلَى مَا قَبْلَهُ بِقَوْلِهِ هُنَا وَجَبَ قَضَاءٌ) وعليه فتصلى المغرب أولا ثم تصلى العشاء، والله أعلم.

  • والخلاصة

    المشهور من مذهب الإمام مالك رحمه الله أنه يجب ترتيب الفائتة فلا يصلي الحاضرة وهي العشاء حتى يصلي المغرب ما لم تكثر الفوائت فيسقط الترتيب، ويجب عليه أن يقضيها فورا سواء تركها عمداً أو سهوا،وعليه فتصلى المغرب أولا ثم تصلى العشاء، والله أعلم.