عنوان الفتوى: إعادة الصلاة والتيمم

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

صليت فرضاً ما بالتيمم لانقطاع الماء بمنطقة سكني، فما حكم إعادة الصلاة إذا عاد الماء قبل زوال الوقت؟ وما حكم إعادتها لو عاد الماء بعد خروج الوقت أيضاً؟

نص الجواب

رقم الفتوى

54557

29-أبريل-2015

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

بارك الله تعالى فيك وجعلك من التوابين والمتطهرين، واعلم أنَّه لا تطلب منك إعادة الصلاة التي صليتها بالتيم إذا لم تفرط أولاً في طلب الماء عند التيمم، بأن كان الماء لا يوجد بالثمن المعتاد بمكان قريب منك كالبقالة مثلاً، أو بطلبه من الجيران، أو كان  مكان الماء يبعد عنك مسافة يشق عليك طلبه فيها مثل مسافة 2 كم مثلاً، قال العلامة الخرشي رحمه الله تعالى:(إذا تيمم الحاضر الصحيح وصلى ثم وجد الماء لا يعيد).

أما إن كنت قصرت في طلب الماء بحيث كنت تقدر على تحصيله دون مشقة كما لوكان عند البقالة، أو عند جارك ولم تطلبه، فعليك أن تعيد الصلاة التي صليتها بالتيمم إذا وجدت الماء، قال العلامة الدردير رحمه الله تعالى:(ويعيد المقصر، -أي: كل مقصر- صلاته ندباً في الوقت، وصحت الصلاة إن لم يعد ...كواجده أي الماء الذي طلبه طلباً لا يشق عليه بقربه بعد صلاته فيعيد في الوقت لتقصيره، إذ لو تبصر لوجده)، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

     لا تطلب منك إعادة الصلاة التي صليتها بالتيمم إذا لم تفرط أولا في طلب الماء عند التيمم بأن كان الماء لا يوجد بمكان قريب منك، كالبقالة والجيران وكان مكان الماء يبعد عنك مسافة يشق عليك طلبه فيها مثل مسافة 2 كم مثلا، أما إن كنت قصرت في طلب الماء بحيث كنت تقدر على تحصيله دون مشقة بأن كان عند البقالة أو الجيران ولم تطلبه فعليك أن تعيد الصلاة إذا وجدت الماء، والله تعالى أعلم.