عنوان الفتوى: حكم من نسي ركعة في صلاته

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما حكم من نسي ركعة في صلاته؟

نص الجواب

رقم الفتوى

4726

13-أبريل-2009

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فجزاك الله خيراً أيها الأخ السائل على سؤالك، وبارك الله فيك وزادك حرصاً.

واعلم أن من نسي ركعة في صلاته فإن تذكر أثناء صلاته جاء بها قبل التسليم ويسجد سجدتين للسهو، فإن تذكر بعد التسليم كَبَّرَ وأتى بالركعة التي نَسِيَها ويسجد سجدتين للسهو  بشرط أن يكون الفاصل الزمني بين انتهاء الصلاة وقضائه لما نسي يسيراً، أما إن كان الفاصل الزمني طويلاً أعاد الصلاة.

روى مسلم عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: صَلَّى لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الْعَصْرِ فَسَلَّمَ فِي رَكْعَتَيْنِ فَقَامَ ذُو الْيَدَيْنِ فَقَالَ: أَقُصِرَتْ الصَّلَاةُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمْ نَسِيتَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:"َ كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُن".ْ فَقَال:َ قَدْ كَانَ بَعْضُ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّه،ِ فَأَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى النَّاسِ، فَقَالَ:" أَصَدَقَ ذُو الْيَدَيْنِ؟ فَقَالُوا: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَأَتَمَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَقِيَ مِنْ الصَّلَاةِ ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ بَعْدَ التَّسْلِيمِ.

قال الإمام مالك رحمه الله في المدونة: من سلم من اثنتين ساهياً فالتفت فتكلم فإن كان شيئاً خفيفاً بني على صلاته وسجد لسهوه، وإن تباعد وأطال القعود والكلام ابتدأ الصلاة ولا حد في ذلك ا.هـ ، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    من نسي ركعة في صلاته، فإن تذكر أثناء صلاته جاء بها قبل التسليم ويسجد سجدتين للسهو فإن تذكر بعد التسليم كَبَّرَ وأتى بالركعة التي نَسِيَها ويسجد سجدتين للسهو بشرط أن يكون الفاصل الزمني بين انتهاء الصلاة وقضائه لما نسي يسيراً، أما إن كان الفاصل الزمني طويلاً أعاد الصلاة. والله أعلم