عنوان الفتوى: الرقية من العين

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ماهي رقية العين وكيف أتعالج من العين؟

نص الجواب

رقم الفتوى

38764

22-مارس-2014

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يشفيكم ويحفظكم ويبارك فيكم، والرقية من العين تكون بالقرآن وبالأدعية المأثورة، ولا حاجة لأن تذهب لأحد حتى يرقيك وإنَّما بإمكانك أن ترقي نفسك أو أهل بيتك دون اللجوء لأحد وهو الذي نوصي به جميع الناس، ولتبدأ الرقية بالفاتحة والإخلاص، والمعوذتين، وفواتح سورة البقرة، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة.

ومن المفيد كذلك قراءة آيات الشفاء، وآيات الشفاء هي: {وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ} [يونس:57]، {ويَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ} [التوبة:14]، {يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ} [النحل:69]، {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ} [الإسراء:82]، {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}[الشعراء:80].

وقد وردت أدعية في الرقية من العين منها:

- "اللهم رب الناس أذهب الباس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما".

-  "بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين، أو حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك".

ومن المفيد في العلاج والوقاية من العين المحافظة على أذكار الصباح والمساء وتحصين النفس والأولاد بما تيسر من الأدعية، ومن ذلك ما في المستدرك على الصحيحين للحاكم، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، يقول: "أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة"، ثم يقول:"هكذا كان يعوذ إبراهيم ابنيه إسماعيل وإسحاق". والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    الرقية من العين تكون بالقرآن وبالأدعية المأثورة، ولتبدأ الرقية بالفاتحة والإخلاص، والمعوذتين، وفواتح سورة البقرة، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة وآيات الشفاء، وما تيسر من الأدعية، ومن المفيد في العلاج والوقاية من العين المحافظة على أذكار الصباح والمساء، والله تعالى أعلم.