عنوان الفتوى: حكم من أكل حلوى تحتوي على مُسكر وهو لا يدري

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

قدَم لي أحد الزبائن قطعة شوكولا، وأكلتها بدون معرفتي لمحتوياتها، وعرفت فيما بعد أنها تحتوي على مواد مُسكرة ( كحول ) فما هو حكمها؟ وماذا يتوجب عليَّ فعله؟

نص الجواب

رقم الفتوى

3774

03-مارس-2009

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فاعلم رعاك الله أنه طالما أنك لم تعلم بوجود المادة المسكرة داخل الشوكولا عندما أعطاك إياها الزبون وحال تناولك إياها، فلا شيء عليك، حيث إنك لم تعلم بوجود المادة المسكرة، ومن ثمَّ فلا إثم عليك.

فقد روى ابن ماجه وابن حِبان والحاكم وصحَّحه على شرط الشيخين ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" إنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اُسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ". 

وفي لفظٍ عند الطبراني بسند صحيح عن ثوبان رضي الله عنه مرفوعاً:" رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه".

و المعنى أن الله تعالى تجاوز عن الأمة، فرفع الإثم عن المخطئ وهو الذي يقصد بفعله شيئا فيصادف غير ما قصد، ورفع الإثم أيضاً عن الناسي والمُكره.

ولكن كان ينبغي عندما علمتَ بوجود المادة المسكرة أن تقوم بلفظ هذه الحلوى ( الشوكولا ) من بطنك ـ إن استطعت ـ إبراء للذمة ، من باب قوله تعالى {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا ...الآية }[التغابن16]، فإن  لم تستطع أو كان قد مضى زمن على ذلك بحيث يصعب لفظها فلا شيء عليك، والله أعلم.

  • والخلاصة

    طالما أنك لم تعلم بوجود المادة المسكرة داخل الشوكولا  فلا شيء عليك، ولكن كان ينبغي أن تلفظها من بطنك إن استطعت، وإلا فلا شيء عليك.