عنوان الفتوى: الدعاء والصدقة بمناسبة البيت الجديد

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

 هل هناك دعاء معين أو فعل معين يقوم به من بنى بيتاً جديداً؟

نص الجواب

رقم الفتوى

36985

25-ديسمبر-2013

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يحفظكم من كل مكروه ويجعل بيتكم بيتاً مباركاً، ومن المفيد لمن بنى بيتاً جديداً:

1-  أن يقول عند دخوله:" أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ"؛ ففي الموطأ من حديث خولة بنت حكيم رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَلْيَقُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ فَإِنَّهُ لَنْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ".

2- قراءة سورة البقرة في البيت؛ ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنْ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ".

3- المحافظة على أذكار الصباح والمساء.

4- الصدقة بنية الحفظ  وصلاح الحال وشكر الله على نعمه، ومن ذلك إطعام الطعام بمناسبة دخول البيت، ويسمى ذلك الطعام بالوكيرة، قال العلامة الحطاب رحمه الله، في مواهب الجليل:(مسألة فيما يؤتى من الولائم ثم قال صاحب المقدمات: هي خمسة أقسام:..ومستحبة الإجابة .. والوكيرة لبناء الدار)،  والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    من المفيد لمن بنى بيتاً جديداً أن يقول عند دخوله: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، ولتُقرأُ فيه سورة البقرة، وليحافظ أهل البيت على اذكار الصباح والمساء، ولا حرج في الصدقة بإطعام الطعام بمناسبة دخول البيت، والله تعالى أعلم.