عنوان الفتوى: تحصين الأطفال والدعاء لهم

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

 ما كيفية تحصين الأطفال من الحسد؟ وما هي كيفية الدعاء لهم بالهداية؟

نص الجواب

رقم الفتوى

36759

19-ديسمبر-2013

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يحفظكم ويبارك فيكم، وتحصين الأطفال من الحسد وغيره يكون بالمحافظة على ما تيسر من أذكار الصباح والمساء، ومن ذلك قراءة المعوذتين وآية الكرسي بنية حفظهم، والدعاء لهم صباحاً ومساءاً بما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحصن به ابنيْه الحسن والحسين، ففي المستدرك على الصحيحين للحاكم، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين، يقول: "أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة"، ثم يقول:"هكذا كان يعوذ إبراهيم ابنيه إسماعيل وإسحاق".

 ولتكثري لأولادك من الدعاء كل ما تيسر لك ذلك، وليكن في دعائك:

-  ما ورد في صحيح البخاري وغيره من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم {اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}.

-  قول الله تعالى: {رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا} [الفرقان/74].

- وقوله جل جلاله: {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [الأحقاف: 15]. والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    تحصين الأطفال من الحسد وغيره يكون بالحافظة على ما تيسر من أذكار الصباح والمساء، ومن ذلك قراءة المعوذتين وآية الكرسي بنية حفظهم، تحصينهم صباحا ومساء بما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحصن به ابنيه الحسن والحسين، والله تعالى أعلم.