عنوان الفتوى: زيارة المرأة للقبور وهي على جنابة

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

إذا ذهب شخص إلى القبر وهو على جنابة، هل عليه كفارة؟ علماً بأني امرأة ذهبت للزيارة فقط أرجو الرد لأني خائفة جداً، لأني أعرف أنه لا يجوز الخروج والشخص عليه جنابة؟

نص الجواب

رقم الفتوى

3479

27-يناير-2009

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

 فجزاك الله خيراً أيتها الأخت الكريمة على سؤالك، ونسأل الله أن يزيدك حرصاً على تعلم أمور دينك، وأن يبارك فيك،

وأما سؤالك عن خروج الجنب فاعلمي أنه يجوز للجنب أن يأكل أو يشرب أو يخرج من البيت قبل إزالة الحدث، كما يجوز له تأخير غسل الجنابة إلى قيامه للصلاة، أو غيرها من العبادات المشترط فيها الطهارة، ولو لغير ضرورة، لأن غسل الجنابة واجب وجوباً متراخياً وليس على الفور، ولكن يسن للجنب إذا أراد النوم أن يتوضأ قبل أن ينام، وذلك لحديث عائشة رضي الله عنها الذي أخرجه البخاري ومسلم: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه وتوضأ وضوءه للصلاة ". ويكره للجنب أن ينام وهو على غير وضوء.

وهذا الاستحباب قال به جمهور الفقهاء، إلا أن المالكية قصروا استحباب الوضوء على حالة النوم، وأضاف الشافعية والحنابلة استحباب الوضوء للجنب إذا أراد أن يأكل أو يشرب، أو ينام أو يعاود الجماع.ولكن يستحب له المبادرة إلى الاغتسال، ليبقى على طهارة كاملة، وللمزيد عن هذه المسألة يرجى مطالعة الفتوى رقم (1064) على موقعنا .

وأما زيارة المرأة للقبور فمكروهة كراهة تنزيهية، وهذا قول جمهور الفقهاء وهو الذي نختاره، وقال بعضهم بالجواز مطلقاً، وبعضهم بالحرمة مطلقاً، وفرَّق بعضهم: إذا أُمنت الفتنة تجوز الزيارة، وإلا فلا، والجنب في هذه المسألة كغير الجنب، ولا نعلم أحداً من الفقهاء فرَّق بين الجنب وغيرها،وللمزيد عن عن هذه المسألة يرجى مطالعة الفتوى رقم (842) على موقعنا .

  • والخلاصة

    يجوز للجنب أن يأكل أو يشرب أو يخرج من البيت قبل إزالة الحدث، ولكن يستحب له المبادرة إلى الاغتسال، ليبقى على طهارة كاملة،وأما زيارة المرأة للقبور فمكروهة كراهة تنزيهية،وهذا قول جمهور الفقهاء وهو الذي نختاره، تجوز لها الزيارة عند المالكية ان امنت الفتنةوالجنب في هذه المسألة كغير الجنب، ولا نعلم أحداً من الفقهاء فرَّق بين الجنب وغيرهاوليس من المواطن التي تجب لها الطهارة.اهــ والله أعلم .