عنوان الفتوى: حكم الافرازات قبل الدورة

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

موعد الدورة الشهرية باقي عنها يومان، وعند ذهابي للحمام مع البول كان هناك إفرازات شبيهة بالدم، و لم أصلِ لأنني اعتقدت أن الدورة ستنزل ولكنها لم تأتي، هل علي صلاة العشاء أو تعتبر الدورة؟

نص الجواب

رقم الفتوى

3353

17-يناير-2009

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

  أختي السائلة الكريمة بارك الله بك وجزاك الله خيراً، ووفقك إلى ما يحبه ويرضاه:

الحيض إما دم أو صفرة، أو كدرة يخرج بنفسه، وسواء كان ذلك في زمن الحيض أو بعد الطهر منه، ولا حدَّ لأقل الحيض، وإن كان دفعة واحدة فإنه حيض يمنع الصوم والصلاة والوطأ.

و الحيض لغة هو السيلان، وشرعاً: دم أو صفرة أو كدرة خرج بنفسه من قُبُل امرأة في السن التي تحيض فيها المرأة عادة وذلك جبلة في حال صحتها لا لعلة ومن غير سبب ولادة.

وأقل مدة الحيض بالنسبة للعبادة دفقة واحدة في لحظة واحدة يعد حيضاً و يجب على المرأة عند ذلك أن تغتسل.

قال الشيخ محمد عِلِّيش من المالكية كما في منح الجليل :" الْحَيْضُ دَمٌ ، كَصُفْرَةٍ أَوْ كُدْرَةٍ خَرَجَ بِنَفْسِهِ مِنْ قُبُلِ مَنْ تَحْمِلُ عَادَةً وَإِنْ دُفْعَةً ".

اللون البني (الكدرة) من الحيض، قال العلامة الدردير في الشرح الصغير:(الْحَيْضَ ثَلَاثَةُ أَنْوَاعٍ : إمَّا دَمٌ - وَهُوَ الْأَصْلُ - أَوْ صُفْرَةٌ كَالصَّدِيدِ الْأَصْفَرِ ، أَوْ كُدْرَةٌ - بِضَمِّ الْكَافِ - شَيْءٌ كَدِرٌ لَيْسَ عَلَى أَلْوَانِ الدِّمَاءِ).

وقال العلامة عليش المالكي في منح الجليل شرح مختصر خليل:(وَمَا ذَكَرَهُ مِنْ أَنَّ الصُّفْرَةَ وَالْكُدْرَةَ حَيْضٌ هُوَ الْمَشْهُورُ وَمَذْهَبُ الْمُدَوَّنَةِ سَوَاءٌ رَأَتْهُمَا قَبْلَ عَلَامَةِ الطُّهْرِ أَوْ بَعْدَهَا).

فإذا جاءك الدم أختنا الفاضلة في أيام الدورة المعتادة ولو نقاطاً أو متقطعاً قليلاً أو كثيراً، فهو حيضٌ كما هو حالك طالما أنه خلال فترة الحيض، والله أعلم.

  • والخلاصة

    الظاهر أن هذه الإفرازات هي دم حيض، ومن ثم فتجري عليها أحكام الحائض من الامتناع عن الصلاة والصوم، ووجوب قضاء الصوم دون الصلاة،فاذاكان مارايته عند البول لم ينزل بعده شيء فعليك ان تقضي الصلاة التي تركتها وانت في حال جفوف للمحل. والله أعلم.