عنوان الفتوى: دعاء لتيسير الإخلاص واستحضار النية

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

أعاني من مشكلة نسيان احتساب الأجر في أعمالي... فلربما نويت القيام بعمل صالح خفي أو عمل أنفع به المسلمين ولكني أنسى أن أحتسب أجره عند الله قبل القيام به فيفوتني الأجر العظيم وذلك كما هو معلوم أن الاحتساب يكون قبل العمل وليس بعده... فهل من سبيل أو دعاء أقوله مرة واحدة في حياتي أو أقوله بين الحين والآخر في صلاتي أو يومي؟ وجزاكم الله خيرا

نص الجواب

رقم الفتوى

30764

04-أبريل-2013

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يتقبل منا ومنكم الصالحات، وما دام قصدك العام هو تحصيل الأجر من تلك الأعمال فلن يضيع الله جزاءك لما قصدته ابتداءً، وعليك بالمحافظة على المأثور من أذكار الصباح والمساء، ولتدعُ بعد كل صلاة بما ورد في سنن أبي داود عن زيد بن أرقم رضي الله عنه، قال: سمعت نبي الله صلى عليه وسلم يقول: - وقال سليمان: كان رسول الله صلى عليه وسلم يقول في دبر صلاته: - "اللهم ربنا ورب كل شيء، أنا شهيد أنك أنت الرب وحدك لا شريك لك، اللهم ربنا ورب كل شيء أنا شهيد أن محمدا عبدك ورسولك، اللهم ربنا ورب كل شيء، أنا شهيد أن العباد كلهم إخوة، اللهم ربنا ورب كل شيء، اجعلني مخلصا لك وأهلي في كل ساعة في الدنيا والآخرة، يا ذا الجلال والإكرام اسمع واستجب، الله أكبر الأكبر، اللهم نور السموات والأرض". والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    ما دام قصدك العام هو تحصيل الأجر من تلك الأعمال فلن يضيع الله جزاءك لما قصدته ابتداءً من النية الصالحة، وعليك بالمحافظة على المأثور من أذكار الصباح والمساء. وفقكم الله تعالى. والله تعالى أعلم.