عنوان الفتوى: الأذان ثلاث مرات بين يدي الخطيب يوم الجمعة

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

هل يثبت الأذان ثلاث مرات بين يدي الخطيب وهوعلي المنبر كما هو شائع عندنا في الجنوب الجزائري؟

نص الجواب

رقم الفتوى

3076

09-يناير-2009

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فأسأل الله جل وعز لي ولك التوفيق ثم اعلم رحمني الله وإياك أن ما ذكرت من تكرار الأذان ثلاث مرات عند جلوس الإمام على المنبر عندكم في الجزائر منصوص عليه في بعض كتب الفقه المالكي ( التاج والإكليل، الفواكه الدواني، حاشية العدوي، الثمر الداني )، ويعزونه تارة إلى ابن رشد راوياً له عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما عند الإمام الموّاق،وتارة أخرى إلى ابن حبيب ذاكراً أنه كان يُفعل في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كما عند الأُبي والنفراوي والعدوي.

لكن لم نعثر في كتب الحديث ( الأمهات والأجزاء والتخريج ) على نص في ذلك؛ مع أن النفراوي رحمه الله بعد ذكره للمسألة وإشارته إلى الأذان الأول الذي أحدثه عثمان بن عفان رضي الله عنه لما كثر الناس خلُص إلى القول:( فتلخص أن الأذان كان في زمانه عليه الصلاة والسلام واحدا ).

والإمام العدوي رحمه الله بعد أن استعرض تكرار الأذان ثلاث مرات جاء بكلام ابن الجلاّب: (ولها أذانان أحدهما عند الزوال والآخر عند جلوس الإمام على المنبر ).

ولم يتطرق الإمام الحطاب إلى هذه الأذانات الثلاثة،وناهيك بذلك ولا عليش رحم الله الجميع؛وبالتالي فهي رواية ضعيفة في المذهب وغير معتمدة.

 

  • والخلاصة

    تكرار الأذان ثلاث مرات عند جلوس الإمام على المنبر يوم الجمعة ذكره بعض السادة المالكية ولكنه غير معتمد في المذهب المالكي. هذا وفوق كل ذي علم عليم.