عنوان الفتوى: حكم تزوير تاريخ شهادات الخبرة لأجل العمل

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

جئت أبحث عن عمل وأحمل شهادة في التحليل المخبري، ولم أجد وظيفة في تخصصي وبعد سنة حصلت على فرصة عمل في أحد المشافي ولكنهم اشترطوا أن لا أكون منقطعاً عن العمل في تخصصي لأكثر من سنة! فهل يجوز لي أن أقوم بتزوير تاريخ شهادة الخبرة لأستوفي هذا الشرط؟ وأخاف أن لا أحصل فرصة أخرى لأجل رزق عيالي!

نص الجواب

رقم الفتوى

3

15-أكتوبر-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فبارك الله فيك أخي السائل، وأذكر نفسي وأذكرك بقول الله تبارك وتعالى:{إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ }الذاريات58. وأنه سبحانه وتعالى قد تكفل برزق جميع خلقه كما قال في كتابه:{وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا}هود6 وبالتالي فإنَّ رزق عيالك على الله؛ كما قال تعالى:{وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم}الإسراء31. ولكن خروجك للسعي في طلب الرزق تؤجر عليه إن شاء الله؛ قال تعالى:{هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ }الملك15، وفي الحديث الذي أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف عن الحسن أن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه : ما أنفقنا على أهلينا ؟ فقال : "ما أنفقتم على أهليكم في غير إسراف ولا تقتير فهو في سبيل الله".

 وإنَّ الله عزوجل قد نهانا أن نحصل رزقنا بالطرق الغير مشروعة كما تفيد الآية في سورة الواقعة:{وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ }الواقعة82. وفي صحيح البخاري عن النُّعْمَان بْنَ بَشِيرٍ قال سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا مُشَبَّهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ، فَمَنْ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يُوَاقِعَهُ أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى أَلاَ إِنَّ حِمَى اللَّهِ فِي أَرْضِهِ مَحَارِمُهُ، أَلاَ وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلاَ وَهِيَ الْقَلْبُ".

 وإنَّ تزوير تاريخ الشهادة عمل محرم شرعاً، كما أخرج البخاري في صحيحه عن أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"أَكْبَرُ الْكَبَائِر: الإِشْرَاكُ بِاللَّهِ، وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ، وَشَهَادَةُ الزُّورِ، وَشَهَادَةُ الزُّورِ ثَلاَثًا أَوْ قَوْلُ الزُّورِ فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حَتَّى قُلْنَا لَيْتَهُ سَكَتَ".

وعليه فلايجوز لك تزوير شهادة الخبرة لأجل الحصول على عمل وتيقن أنَّ الله لن يضيعك، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    إن تزوير تاريخ الشهادة عمل محرم شرعاً وأنت أخي الكريم انقطعت فعلاً عن العمل في تخصصك ولا تخشى ضياع الفرصة فالله قد تكفل برزقك ورزق عيالك وعسى أن يعوضك فرصة أحسن بصدقك والتزامك، والله أعلم.