عنوان الفتوى: سجود السهو

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما المبطل للصلاة في باب سجود السهو؟ وما هي الحالات التي يشرع فيها سجود السهو؟  وما هي كيفية سجود السهو؟

نص الجواب

رقم الفتوى

29297

25-فبراير-2013

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يزيدك حرصا على التفقه في الدين، والمبطل في باب سجود السهو هو:

1- نسيان سجود السهو القبلي المترتب على ثلاث سنن حتى طال الوقت.

قال العلامة الخرشي رحمه الله في شرحه للمختصر: (تبطل بترك سجود السهو الذي قبل السلام إذا كان عن نقص ثلاث سنن وطال، قولية: كثلاث تكبيرات أو اثنتين مع تسميعة، أو فعلية: كترك الجلوس غير الأخير...).

2- متابعة المسبوق للإمام في سجود البعدي.

قال العلامة المواق رحمه الله في التاج والإكليل: (من عقد مع الإمام ركعة فوجب على الإمام سجود سهو، فإن كان قبل السلام سجد معه قبل القضاء ... ولا يعيده قبل سلامه هو لنفسه، وإن كان سهو الإمام بعد السلام فلا يسجد معه حتى يقضي).

وسجود السهو سنة، وسببه زيادة واجب أو سنة مؤكدة، أو نقصان سنة مؤكدة أو سنتين خفيفتين فأكثر أو اجتماع الزيادة والنقصان، قال العلامة ابن أبي زيد القيرواني رحمه الله في كتابه الرسالة: (وكل سهو في الصلاة بزيادة فليسجد له سجدتين بعد السلام يتشهد لهما ويسلم منهما، وكل سهو بنقص فليسجد له قبل السلام إذا تم تشهده ثم يتشهد ويسلم، وقيل: لا يعيد التشهد. ومن نقص وزاد سجد قبل السلام...).

وسجود السهو عبارة عن سجدتين يجلس بينهما وإن كانتا قبل السلام يسجدهما بعد التشهد الثاني ثم يسلم  وإن كانتا بعد السلام كبر بنية وتشهد بعد السجدتين بدون دعاء و لا صلاة على النبي صلى الله عليه و سلم. 

والسنن المؤكدة في الصلاة التي يسجد لنقصانها أو زيادتها هي:

1- قراءة السورة بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين من الفريضة.  2- السر في محله.  3- الجهر في محله.

4-  الجلوس للتشهد.  5- التكبير.    6- التسميع.   7-التشهد الأول.      8- التشهد الثاني.

والفتاوى المرفقة مفيدة في الموضوع وننصحك بمقابلة أحد الفقهاء حتى تدرس عليه الأحكام المتعلقة بسجود السهو، ومبطلات الصلاة، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    الذي يبطل في باب سجود السهو هو ترك سجود القبلي المترتب عن ثلاث سنن حتى طال الوقت، وكذلك متابعة المأموم لإمامه في سجود الإمام للبعدي، وسجود السهو عبارة عن سجدتين يجلس بينهما وإن كانتا قبل السلام يسجدهما بعد التشهد الثاني ثم يسلم،  وإن كانتا بعد السلام كبر بنية وتشهد بعد السجدتين، وننصحك بمقابلة أحد الفقهاء حتى تدرس عليه الأحكام المتعلقة بسجود السهو، والله تعالى أعلم.