عنوان الفتوى: سجود السهو

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

أريد أن أعرف ما هي طريقة سجود السهو؟  وهل هو سجدتان أم سجدة ؟

نص الجواب

رقم الفتوى

2870

17-نوفمبر-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

الأخ الكريم: سجود السهو مبنيٌّ على قاعدة ثابتة؛ وهي: أنه يكون قبل السلام في حالة نقص كترك بعض سنن الصلاة كالسورة أو التشهُّد الأول فيسجد قبل السلام جبراً للنقص.

ويكون بعد السلام لزيادة وقعت في الصلاة سهواً كسجدة أو ركعة أو نحو ذلك،

قال الشيخ سليمان الباجي المالكي في المنتقى:" قالَ مَالِك رحمه الله: كُلُّ سَهْوٍ كَانَ نُقْصَانًا مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ سُجُودَهُ قَبْلَ السَّلَامِ وَكُلُّ سَهْوٍ كَانَ زِيَادَةً فِي الصَّلَاةِ فَإِنَّ سُجُودَهُ بَعْدَ السَّلَامِ" ا.هـ.

أما عند الشافعية فهو قبل السلام دائماً، وعند الحنفية بعد السلام دائماً، وعند الحنابلة يكون قبل السلام وبعده حسب الصور التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وما سوى ذلك من السهو يسجد له قبل السلام.

وعلى كل حال لا ينبغي الإنكار على مَن سجد قبل السلام أو بعده لأن ظواهر الأحاديث تقتضي التوسعة في ذلك، ولأن الخلاف في هذا واقع بين الصحابة رضوان اللّه تعالى عليهم فمن بعدهم، وقد نقل القاضي عياض الاتفاق على جواز الأمرين.

وسجود السهو سجدتان يتشهد لهما سواء سجدهما بعد السلام أو قبله قال الشيخ سليمان الباجي المالكي  في المنتقى:(وَمَذْهَبُ مَالِكٍ أَنَّهُ يَتَشَهَّدُ لَهُمَا وَيُسَلِّمُ)ا.هـ، والله تعالى أعلم.

 

  • والخلاصة

    تسجد سجدتين قبل السلام في حالة النقص، وفي حالة الزيادة تسجد سجدتين بعد السلام  وتتشهد لهما ثم تسلم، والله  أعلم.