عنوان الفتوى: دعاء لتيسير قضاء الدين

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

 كثرت عليّ الديون فهل هناك دعاء كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو به؟

نص الجواب

رقم الفتوى

27911

19-ديسمبر-2012

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يفتح عليك أبواب فضله وعافيته وييسرلك قضاء ديونك، وننصحك بالدعاء الذي نصح به رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا أمامة الباهلي رضي الله عنه، ففي سنن أبي داود أن  النبي صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فوجد فيه أبا أمامة جالساً في غير وقت الصلاة فقال: "ما لي أراك جالساً في غير وقت الصلاة؟ فقال يا رسول الله ديون لزمتني وهموم أثقلتني، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: "ألا أدلك على كلمات إذا قلتها أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟" قلت بلى يا رسول الله، قال صلى الله عليه وآله وسلم: "قل إذا أصبحت وإذا أمسيت، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال".  قال أبو أمامة رضي الله عنه فقلتها فأذهب الله همي وقضى عني ديني.

وننصحك بالمحافظة على صلاة الجماعة وبكثرة الدعاء وبالاقتصاد في الإنفاق، وعليك بصلة الرحم فإنها من أهم أسباب تيسير الأمور، ففي الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: "من سره أن يبسط له في رزقه، أو ينسأ له في أثره، فليصل رحمه"، قال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم: (...وبسط الرزق توسيعه وكثرته وقيل البركة...). والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    قل إذا أصبحت وإذا أمسيت، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، وعليك بالمحافظة على الصلاة وبكثرة الدعاء وعليك بصلة الرحم ولو بالسلام، والله تعالى أعلم.