عنوان الفتوى: الزكاة المرتبة على بعض الأنشطة التجارية

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما هي كيفية زكاة النشاط الاستثماري المتعلق بتربية الدواجن وإنتاج البيض والمتاجرة بالزروع والثمار المتنوعة التي لا زكاة في عينها... وما هي طريقة وضع قيم للأسهم لإخراج زكاتها؟

نص الجواب

رقم الفتوى

27529

01-ديسمبر-2012

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يسددك في عملك ويبارك فيك، والنشاط التجاري المتعلق بتربية الدواجن وإنتاج البيض أو المتاجرة في المزروعات التي لا زكاة في عينها، هذه الأنشطة كلها تجب فيها الزكاة على نفس نظام زكاة عروض التجارة بشرط حولان الحول  وبلوغ المال للنصاب.

ويتم حساب المال الذي سيزكيه المالك بالطريقة التالية:

1- الأصول الثابتة من مباني الإدارة ونحوها وسيارات العمل والآلات المستخدمة في الإنتاج كل ذلك لا زكاة فيه وتختصم ولا تحسب.

2- الموجودات الزكوية تحسب يوم وجوب الزكاة على النحو التالي:

- النقد الموجود في الصندوق فعلاً - النقد الموجود في الحسابات البنكية فعلاً- قيمة المواد الموجودة في المستودعات أو الدجاج الموجود في المدجنة مثلا.

- الديون الجيدة (القوية والموثقة).

3- تحسب الالتزامات التي ستخصم قبل حساب الزكاة على النحو التالي:

الديون التي على المالك والتي لا توجد أصول ثابتة تقابلها كالعقارات وكذلك رواتب العمال المستحقة سابقاً.

4- احسب الالتزامات المالية ثم اطرحها من مبلغ الموجودات الزكوية، والمبلغ الذي ستحصل عليه إن كان يساوي النصاب أو يزيد  فعليك أن تخرج زكاته 2.5%، ومقدار النصاب هو ما يساوي قيمة 85 غرام من الذهب.

أما إذا كان الاستثمار هو من طرف شركة أسهم فيجوز للملاك توكيل مدير الشركة على إخراج زكاتها وإلا طلبوا منه تقدير قيمة الأسهم حتى يتم إخراج زكاتها من طرف أصحابها حسب شروط الزكاة، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    الأنشطة المذكورة كلها تجب فيها الزكاة على نفس نظام زكاة عروض التجارة بشرط حولان الحول، وبلوغ المال للنصاب وعلى التفاصيل التي ذكرنا في نص الفتوى، والله تعالى أعلم.