عنوان الفتوى: مقدار ارتفاع حذاء المرأة

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما هو مقدار الكعب (في حذاء المرأة) الذي لا يجب تجاوزه؟ وما حكم الحذاء الذي يصدر صوتاً عند التنقل به علماً أنه ليس ذا كعب عال؟

نص الجواب

رقم الفتوى

2724

12-يناير-2009

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

ليس هناك تحديد لارتفاع النعل الذي تلبسه المرأة، والذي ينبغي لها لبسه هو ما لا يعدُّ في العرف السوي مرتفعاً ارتفاعاً زائداً عن الحاجة، خوفاً من ضرره الصحي، فهو يجعل المرأة تتكلف المشي، وقد تسقط لأدنى سبب أو يحملها على التبختر في مشيتها وهو غير مستساغ شرعاً أمام الرجال الأجانب لما فيه من إثارة للرجال.
أما لبسه أمام النساء فلا مانع منه إذا لم يكن فيه ضرر صحي، فإن وجد الضرر الصحي حرم مطلقاً لأنه لايجوز للإنسان أن يقدم على فعل ما يتسبب في إضراره.

وأما لبس الحذاء الذي يحدث صوتاً عند المشي فجائز بين أوساط النساء والرجال المحارم أما عند الرجال الأجانب فمنهي عنه بقوله تعالى (ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن) النور31 فسماع صوته يدعو الرجال للنظر والمتابعة للمرأة ومطلوب منها أن لا تفعل ما يدعو الرجال إليها ولا خيلاء وتفاخر ولذلك قال العلامة ابن العربي المالكي في تفسيره: " قَوْلُهُ : {وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ } .قَالَ: كَانَتْ الْمَرْأَةُ تَضْرِبُ بِرِجْلَيْهَا لِيُسْمَعَ قَعْقَعَةَ خَلْخَالَيْهَا؛ فَمَنْ فَعَلَت ذالك  j فَرَحًا بِحُلِيِّهِنَّ فَهُوَ مَكْرُوهٌ .وَمَنْ فَعَلَت ذَلِكَ تَبَرُّجًا وَتَعَرُّضًا لِلرِّجَالِ فَهُوَ حَرَامٌ . ."والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    يجوز للمرأة لبس النعل العالي المعتدل ولا ينبغي لبسها لما كان عالياً علواً خارجاً عن المعتاد عند ذوي الأذواق المستقيمة، ويحرم إن كان يسبب لها ضرراً صحياً، أو تعرضت به لأحداث صوت يلفت أنظار الرجال إليها.