عنوان الفتوى: أحكام الأَْجِير الْخَاص ( أحكام الموظفين )

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

أنا أعمل في جهة حكومية لا تقوم بتكليفي بأي مهام وظيفية لفترات طويلة، وإذا تم تكليفي بأي عمل يكون بسيطاً ولا يستغرق وقتاً طويلاً لإنجازه، مع العلم أنني أعمل لدى هذه الجهة منذ 8 سنوات وأتقاضى راتباً جيداً ..  سؤالي هو: هل قبولي بالوضع الحالي في عملي وعدم سعيي للبحث عن عمل جديد يدخلني في مجال أن الراتب الذي أتقاضاه ليس حلالاً حيث إنني لا أقوم بأي عمل أو أقوم بعمل بسيط مقابل الراتب ؟

نص الجواب

رقم الفتوى

2681

30-ديسمبر-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

نشكرك يا أخي السائل على اهتمامك بأمر دينك ، والسؤال عن المال الحلال

     واعلم أخي أن الأجير الخاص ( الموظف ): هُوَ مَنْ يَعْمَل لِجهة معينة كهيئة أو مؤسسة أو وزارة حكومية عَمَلاً مُؤَقَّتًا، وَيَكُونُ عَقْدُهُ لِمُدَّةٍ محددة كشهر أو سنة أو شهر ، وَيَسْتَحِقُّ الأَْجْرَ بِتَسْلِيمِ نَفْسِهِ فِي الْمُدَّةِ؛ لأَِنَّ مَنَافِعَهُ صَارَتْ مُسْتَحَقَّةً لِمَنِ اسْتَأْجَرَهُ فِي مُدَّةِ الْعَقْدِ ، فإن وجد عملاً خلال ساعات العمل قام بها وإلا فهو ملتزم بوقت العمل بداية ونهاية:

   وقد جاء في تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق: ( وَالأجيرالْخَاصُّ يَسْتَحِقُّ الْأَجْرَ بِتَسْلِيمِ نَفْسِهِ فِي الْمُدَّةِ، وَإِنْ لَمْ يَعْمَلْ كَمَنْ اُسْتُؤْجِرَ شَهْرًا لِلْخِدْمَةِ أَوْ لِرَعْيِ الْغَنَمِ)، أَيْ الْأَجِيرُ الْخَاصُّ يَسْتَحِقُّ الْأُجْرَةَ بِتَسْلِيمِ نَفْسِهِ لِلْعَمَلِ عَمِلَ أَوْ لَمْ يَعْمَلْ سُمِّيَ أَجِيرًا خَاصًّا وَأَجِيرَ وَاحَدٍ؛ لِأَنَّهُ يَخْتَصُّ بِهِ الْوَاحِدُ وَهُوَ الْمُسْتَأْجِرُ ......  لِأَنَّ مَنَافِعَهُ فِي الْمُدَّةِ صَارَتْ مُسْتَحَقَّةً لَهُ وَالْأَجْرُ مُقَابَلٌ بِهَا فَيَسْتَحِقُّهُ مَا لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ الْعَمَلِ مَانِعٌ حِسِّيٌّ كَالْمَرَضِ وَالْمَطَرِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِمَّا يَمْنَعُ التَّمَكُّنَ مِنْ الْعَمَلِ).

وعلى هذا أخي السائل أنت محبوس في مكان العمل لأجل وظيفتك بالمدة فإن وجدت عملاً عملته، وإن لم تجد شيئاً فلا شي عليك بهذا، وتستحق الأجرة على ذلك.

ولكن عليك أن تبحث عن الأسباب التي جعلت رب العمل يعرض عن تكليفك بالعمل، هل لعدم كفاءتك أو قلة خبرتك، أو نقص إتقانك! وفي هذه الحال عليك بتدارك النقص الذي عندك. وعليك أيضاً أن تفكر في مقترحات ومشروعات ترفع من إنتاجية العمل لتصل بالجهة التي تعمل فيها إلى مستوى التميز. وبخاصة أن المسؤولين في الجهات الحكومية يتنافسون في برامج الأداء المتميز والجودة. والله أعلم

 

  • والخلاصة

     أنت محبوس في مكان العمل لأجل وظيفتك بالمدة فإن وجدت عملاً عملته، وإن لم تجد شيئاً فلا شي عليك بهذا، وتستحق الأجرة على ذلك. ولكن عليك أن تبحث عن الأسباب التي جعلت رب العمل يعرض عن تكليفك بالعمل، هل لعدم كفاءتك أو قلة خبرتك، أو نقص إتقانك! وفي هذه الحال عليك بتدارك النقص الذي عندك. وعليك أيضاً أن تفكر في مقترحات ومشروعات ترفع من إنتاجية العمل لتصل بالجهة التي تعمل فيها إلى مستوى التميز. وبخاصة أن المسؤولين في الجهات الحكومية يتنافسون في برامج الأداء المتميز والجودة. والله أعلم.