عنوان الفتوى: حفظ القرآن ودراسة تفسيره

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

كيف أحفظ القرآن الكريم كاملا مع التفسير؟

نص الجواب

رقم الفتوى

26679

11-أكتوبر-2012

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن ييسر لك حفظ القرآن وأن يجعلك من الذين يتلونه آناء الليل وأطراف النهار، وتستطيعين حفظ القرآن وتعلم تفسيره وذلك بالانتساب إلى أحد المدراس المتخصصة في ذلك كمراكز تحفيظ القرآن وكالمعاهد القرآنية.

ومما يعينك على حفظ القرآن والمحافظة عليه: قوة العزم وصدق التوجه إلى الله والحذر من المعاصي، والتدرج في الحفظ بحيث تقتصرين في اليوم على ما تستطيعين حفظه حفظا جيدا بعد تصحيحه على المعلم أو المعلمة، ولتكثري من تكرار حصة  ذلك اليوم حتى تستقر في الذاكرة، ثم  نظمي الوقت بحيث يكون هنالك وقت معتبر لمذاكرة ما مضى وتسميعه من وقت لآخر، ومن المهم في هذا المجال استخدام آخر الليل والصباح الباكر مع ما تيسر من الأوقات الأخرى على أن تختمي ما حفظت كل أسبوع مرة على الأقل.

وللاطلاع على عناوين مراكز تحفيظ القرآن في الدولة يمكنك مراجعة الرابط التالي على الموقع:

http://www.awqaf.ae/Affair.aspx?SectionID=3&RefID=117

وإذا أخذت بالأسباب وبذلت جهدك بجد واجتهاد وأكثرت من الدعاء يوشك أن يحقق الله لك ما تريدين من حفظ للقرآن ودراسة تفسيره، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    تستطيعين حفظ القرآن وتعلم تفسيره وذلك بالانتساب إلى إحدى المدراس المتخصصة في ذلك، ومما يعينك في هذا المجال قوة العزم وصدق التوجه والتدرج في الحفظ، وإذا أخذت بالأسباب وبذلت جهدك بجد واجتهاد وأكثرت من الدعاء يوشك أن يحقق الله لك ما تريدين من حفظ للقرآن ودراسة تفسيره، والله تعالى أعلم.