عنوان الفتوى: من أحكام الحجاب

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

أنا فتاة متحجبة منذ سنتين تقريبا، ومنذ فترة ليست بالبعيدة تأتي في بالي فكرة خلع الحجاب لأنني لا أشعر بالراحة به... فأرجو إفادتي ماذا يكون جزاء من تخلع حجابها؟

نص الجواب

رقم الفتوى

26658

10-أكتوبر-2012

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يحفظك ويبارك فيك ويجعلك من الحافظات لحددود الله، وإذا كنت تقصدين بخلع الحجاب إظهار شعر الرأس في حضور الرجال الأجانب فإن ذلك لا يجوز.

والواجب على المرأة عند خروجها من بيتها أن تستر كامل بدنها ما عدا الوجه والكفين، قال الإمام ابن عبد البر المالكي رحمه الله في الاستذكار: (والذي عليه فقهاء الأمصار ... أن على المرأة الحرة أن تغطي جسمها كله بدرع صفيق سابغ وتخمر رأسها فإنها كلها عورة إلا وجهها وكفيها، وأن عليها ستر ما عدا وجهها وكفيها).

والمرأة التي تؤمن بالله ورسوله وتعلم أنها ستقف أمام الله يوم القيامة للحساب عليها أن تسارع في طاعة الله ولا خيار لها في مخالفة ذلك، قال الله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالاً مُّبِيناً} [الأحزاب:36]

قال العلامة ابن كثير رحمه الله في تفسيره: (فهذه الآية عامة في جميع الأمور، وذلك أنه إذا حكم الله ورسوله بشيء، فليس لأحد مخالفته ولا اختيار لأحد هاهنا). والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    لا يجوز للمرأة إظهار شعر رأسها للرجال الأجانب، ومن كانت تعلم أنها ستقف أمام الله يوم القيامة للحساب فعليها أن تسارع في طاعة الله ولا خيار لها في مخالفة ذلك، والواجب على المرأة عند خروجها من بيتها أن تستر كامل بدنها ما عدا الوجه والكفين، والله تعالى أعلم.