عنوان الفتوى: حكم سدل شعر الرجل ، وحكم القزع .

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما حكم سبل شعر الرجل علماً بأني أريد تعديله من الأمام و الجوانب؟

نص الجواب

رقم الفتوى

2603

10-ديسمبر-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

 جزاك الله خيراً أيها الأخ الكريم على سؤالك، ونسأل الله أن يزيدك حرصاً على تعلم أمور دينك، وأن يبارك فيك

واعلم حفظك الله أن حكم إطالة الشعر قد بيناه في الفتوى المرفقة رقم 1519

وأما السدل فيخالف القَزَع وهو حلق بعض الرأس وإبقاء بعضه ، أو حلقه كله وترك شعر الناصية والجانبين ، فهو مكروه باتفاق العلماء إذا لم يكن فعله لحاجة من تداوٍ ونحوه ، فقد روى البخاري ومسلم عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (نَهَى عَنْ الْقَزَعِ ) قَالَ: قُلْتُ لِنَافِعٍ :وَمَا الْقَزَعُ ؟قَالَ يُحْلَقُ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبِيِّ وَيُتْرَكُ بَعْضٌ.

قال الإمام النووي كما في شرحه على صحيح مسلم : وَهُوَ أَنَّ الْقَزَع حَلْق بَعْض الرَّأْس مُطْلَقًا . وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : هُوَ حَلْق مَوَاضِع مُتَفَرِّقَة مِنْهُ ، وَالصَّحِيح الْأَوَّل لِأَنَّهُ تَفْسِير الرَّاوِي ، وَهُوَ غَيْر مُخَالِف لِلظَّاهِرِ ، فَوَجَبَ الْعَمَل بِهِ ، وَأَجْمَع الْعُلَمَاء عَلَى كَرَاهَة الْقَزَع إِذَا كَانَ فِي مَوَاضِع مُتَفَرِّقَة إِلَّا أَنْ يَكُون لِمُدَاوَاةٍ وَنَحْوهَا ، وَهِيَ كَرَاهَة تَنْزِيه ، وَكَرِهَهُ مَالِك فِي الْجَارِيَة وَالْغُلَام مُطْلَقًا ، وَقَالَ بَعْض أَصْحَابه : لَا بَأْس بِهِ فِي الْقِصَّة وَالْقَفَا لِلْغُلَامِ . وَمَذْهَبنَا كَرَاهَته مُطْلَقًا لِلرَّجُلِ وَالْمَرْأَة لِعُمُومِ الْحَدِيث . قَالَ الْعُلَمَاء : وَالْحِكْمَة فِي كَرَاهَته أَنَّهُ تَشْوِيه لِلْخَلْقِ ، وَقِيلَ : لِأَنَّهُ أَذَى الشَّرّ وَالشَّطَارَة ، وَقِيلَ : لِأَنَّهُ زِيّ الْيَهُود ، وَقَدْ جَاءَ هَذَا فِي رِوَايَة لِأَبِي دَاوُدَ. وَاللَّه أَعْلَم .اهـ

 

 

  • والخلاصة

    يستحب أن يكون شعر الإنسان على صفة شعر النبي صلى الله عليه وسلم ، إذا طال فإلى المنكب وإذا قصر فإلى شحمة الأذن وإن طوله فلا بأس ، ويكره القزع باتفاق العلماء إذا لم يكن فعله لحاجة من تداوٍ ونحوه ، وهو حلق بعض الشعر وترك بعضه ، أو حلقه كله وترك شعر الناصية والجانبين، والله أعلم .