عنوان الفتوى: فوائد صلاة النوافل

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما هي فوائد صلاة السنة أو النفل؟ إذا صلينا 12 ركعة صلاة السنة في يوم فسوف يكون لنا بيت في الجنة. ولكن إذا صلينا 4 ركعات أؤ 10 فماذا سنجني؟

نص الجواب

رقم الفتوى

25004

03-يوليه-2012

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

بارك الله تعالى فيك: من فوائد الإكثار من النوافل أنها تجلب محبة الله تعالى للعبد، ففي الحديث الصحيح:( وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه) رواه البخاري.

كما أن من فوائد النوافل أنها تجبر النقص الحاصل في صلاة الفرض، فإذا حوسب المصلي يوم القيامة ووجد في صلاة الفرض بالنسبة له نقص وكانت عنده نوافل، فإنها تجبر هذا النقص، ففي سنن أبي داود وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة" ، قال: "يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئا، قال: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع، قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه".

 وبناء عليه فعلى المسلم أن يكثر من النوافل ما استطاع ولا يستنقص منها شيئاً، فإذا كان باستطاعته أن يؤدي أربع ركعات فليؤديها، أو ركعتين كذلك، وكلما زاد فهو خير له، مع التذكير إلى أن أحب الأعمال إلى الله تعالى ما داوم عليه صاحبه، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    على المسلم أن يكثر من النوافل ما استطاع ولا يستقل منها شيئاً، لأنها تجلب محبة الله تعالى، ولأنها تجبر النقص الحاصل في الفريضة، وغير ذلك من الفوائد، والله تعالى أعلم.